رئيس قبرص للمجلس الأوروبي: سياسة التهدئة مع تركيا باءت بالفشل

رئيس قبرص للمجلس الأوروبي: سياسة التهدئة مع تركيا باءت بالفشل

قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس، إن الرئيس نيكوس أناستاسياديس قال لنظرائه الأوروبيين خلال مداخلته في القمة التي بدأت الجمعة في بروكسل، إن “سياسة التهدئة مع تركيا، باءت بالفشل” وأن الوقت حان “للانتقال من تصريحات التضامن إلى العمل”. وقال كوشوش في بيان، إن “قمة المجلس الأوروبي اليوم في بروكسل بدأت بتدخلات من رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس ورئيس وزراء …




اجتماع سابق للمجلس الأوروبي (أروشيف)


قال المتحدث باسم الحكومة القبرصية كيرياكوس كوشوس، إن الرئيس نيكوس أناستاسياديس قال لنظرائه الأوروبيين خلال مداخلته في القمة التي بدأت الجمعة في بروكسل، إن “سياسة التهدئة مع تركيا، باءت بالفشل” وأن الوقت حان “للانتقال من تصريحات التضامن إلى العمل”.

وقال كوشوش في بيان، إن “قمة المجلس الأوروبي اليوم في بروكسل بدأت بتدخلات من رئيس الجمهورية نيكوس أناستاسياديس ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذين أشارا إلى الأعمال التركية غير القانونية، وكذلك موقف الاتحاد الأوروبي منها”.

ووفق المتحدث، قال الرئيس القبرصي أناستاسياديس في كلمته، إن “نهج سياسة التهدئة مع تركيا، جُربت وباءت بالفشلي ويجب أن ننتقل من تصريحات التضامن إلى الأفعال”.

وشدد على أنه “طالما أن الاستفزاز التركي مستمر، فإنه لا يمكننا الموافقة على المبادرات التي تعارض أو تفسد القرارات التي اتخذها المجلس الأوروبي بالإجماع”.

ودعا الرئيس القبرصي، إلى “تمديد عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد أتراك متورطين في برنامج الحفر غير القانوني لتركيا في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص، ودعم قرار مجلس الشؤون الخارجية، لإعداد المزيد من الإجراءات التي ستفرض على تركيا”.

وأضاف المتحدث أن المجلس الأوروبي وافق بالإجماع على اقتراح رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل لعقد جلسة خاصة في سبتمبر (أيلول) المقبل، لمناقشة العلاقة الاستراتيجية بين الاتحاد الأوروبي وتركيا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً