قمة أفريقية مصغرة حول سد النهضة الثلاثاء المقبل

قمة أفريقية مصغرة حول سد النهضة الثلاثاء المقبل

أعلن السودان اليوم الجمعة، تلقيه دعوة من الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة “مصغرة” حول سد النهضة الإثيوبي الثلاثاء المقبل للدول الثلاث مصر، وإثيوبيا، والسودان. وكتب وزير الري و الموارد المائية السوداني ياسر عباس في حسابه علي تويتر اليوم أن السودان تلقى دعوة من جنوب افريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، للمشاركة في قمة مصغرة حول سد النهضة في يوم الثلاثاء…




وزير الري و الموارد المائية السوداني ياسر عباس (أرشيف)


أعلن السودان اليوم الجمعة، تلقيه دعوة من الاتحاد الإفريقي للمشاركة في قمة “مصغرة” حول سد النهضة الإثيوبي الثلاثاء المقبل للدول الثلاث مصر، وإثيوبيا، والسودان.

وكتب وزير الري و الموارد المائية السوداني ياسر عباس في حسابه علي تويتر اليوم أن السودان تلقى دعوة من جنوب افريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي، للمشاركة في قمة مصغرة حول سد النهضة في يوم الثلاثاء المقبل، حسب وكالة السودان للأنباء.

وقال عباس: “نتطلع للمشاركة في القمة للتوصل لاتفاق حول ملء و تشغيل” سد النهضة، دون تفاصيل عن مكان انعقاد القمة والأطراف المشاركة فيها.

وانتهت المباحاثات التي جرت خلال الأسبوعين الماضيين برعاية الاتحاد الافريقي وحضور مراقبين أفارقة وأوربيين وأمريكيين، دون تقدم يذكر في مفاوضات ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي وقت سابق اليوم أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رفض الإجراءات الأحادية حول سد النهضة الأثيوبي.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين الرئيس السيسي صباح اليوم وسيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، حسب المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية .

والأربعاء الماضي، نفت إثيوبيا تقارير بأنها بدأت في ملء خزان سد النهضة دون موافقة مصر والسودان.

وصرح وزير المياه والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي لوكالة الأنباء الألمانية بأن كميات المياه زادت خلف سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليارات دولار بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.

وقال سيليشي: “هناك كثير من المياه تمر. هناك أمطار غزيرة والتدفق الداخل أكبر بكثير من الخارج”.

وتسبب ارتفاع منسوب المياه، في نشر وسائل الإعلام المحلية والدولية المختلفة تقارير عن بداية إثيوبيا في ملء السد يوم الأربعاء الماضي.

وأعلنت مصر يومها أنها طلبت إيضاحات رسمية عاجلة من إثيوبيا حول صحة بدء ملء سد النهضة، وفق المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ.

وتقدمت هيئة الإذاعة الإثيوبية باعتذار عما وصفته بـ”سوء التفسير” للتقرير الذي نشرته عن ملء خزان سد النهضة.

ونقلت هيئة الإذاعة الإثيوبية، في بيان الاعتذار، عن وزير المياه سيلشي بقلي، أن “ملء خزان سد النهضة سيتم وفقا لعملية البناء الطبيعية للسد”.

ونفى وزير المياه الاثيوبي، سيلشي بقلي، هذه التصريحات وكتب على صفحته بتويتر، أن سد النهضة وصل الى مستوى 560 مترا مقارنة مع 525 مترا العام الماضي، مضيفًا: “وتجاوز التدفق الى الخزان بسبب هطول الامطار الغزيرة التدفق الخارج منه، ما خلق تجمعاً طبيعياً للمياه”.

وتابع “ويستمر هذا حتى تصريف التدفق الزائد قريباً”.

وأشار الوزير الأثيوبي إلى ان سد النهضة سيصل الى ارتفاع 640 متراً في الأعوام المقبلة، لافتاً إلى أن الأمطار الغزيرة المتوقعة هذا العام ستتسبب في فيضانات هائلة في المنطقة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً