كيف تتعاملين مع الزوج المسيطر؟

كيف تتعاملين مع الزوج المسيطر؟

الرجل المسيطر مشكلة معظم المجتمعات مهما بعدت المسافات، واختلفت العادات وتعددت الثقافات. حيث يعتبر الرجل هذا الحق حقاً مكتسباً؛ لاعتقاده أن هذا يدل على قوة شخصيته، وكذلك يرى بعض الرجال أن السيطرة والتحكم بالزوجة يعدّ من أساسيات القوامة ومفاتيح الرجولة بالنسبة إليهم. وبحسب الخبيرة النفسية أميرة حبراير، فإن الزوج المسيطر هو الرجل الذي يعتقد أن …

الرجل المسيطر مشكلة معظم المجتمعات مهما بعدت المسافات، واختلفت العادات وتعددت الثقافات. حيث يعتبر الرجل هذا الحق حقاً مكتسباً؛ لاعتقاده أن هذا يدل على قوة شخصيته، وكذلك يرى بعض الرجال أن السيطرة والتحكم بالزوجة يعدّ من أساسيات القوامة ومفاتيح الرجولة بالنسبة إليهم. وبحسب الخبيرة النفسية أميرة حبراير، فإن الزوج المسيطر هو الرجل الذي يعتقد أن الحياة ستكون أفضل وأسهل بكثير عندما يسيطر على كل الأمور في حياته بما فيها أولاده وزوجته، مع أن هذا اعتقاد خاطئ بلا شك، فهو بذلك يجعل الحياة تبدو أصعب بكثير ليس عليه فقط بل على كل من حوله؛ لذلك كان يجب أن نستعرض كيفية التعامل مع الزوج المسيطر.

كيفية التعامل مع الزوج المسيطر

alt

1. الصراحة

كوني الزوجة الصريحة، لأن الصدق والوضوح يجعلان الزوج المسيطر يستمع إليك وينصت لكل أقوالك، لذا تحدثي إليه مباشرةً دون خوف.

2. اقهري الضغوط

لا تستسلمي للضغوط، حيث تتسم شخصية زوجك المسيطر بالذكاء، لذا فهو يتفنن في فرض آرائه، وليس ذلك فحسب بل وكلما شعر بالاستسلام لكلامه كأمر واقع، جعله يتمادى أكثر ويسيطر أكثر ليتم الخضوع لجميع قراراته وأفكاره.

3. الاختلاف يفسد للود قضية!

عبري عن اختلافك مع زوجك بأسلوب لطيف إيجابي، ولا تكوني نداً له، تكلمي مباشرةً في الموضوع بشكل يشعره بأنك معه وفي صفه، حتى إذا كنتِ مختلفة معه في الرأي، وتحدث بشكل إبداء مجرد رأي تعرضينه عليه، وليس فرضه ، وبذلك سوف يحاول إقناعك باللين ولن يفرض عليكِ شيئاً لا تفضلينه.

4. الهدوء واللامبالاة

تعاملي بهدوء شديد، فعندما تتصرفين بما لا يحلو للرجل المسيطر، سوف تكون ردة فعله هو الغضب في بادئ الأمر، وسوف يشعره ذلك بالرفض، ولكن مع مرور الوقت سيتغير موقفه العدائي تجاه تصرفاتك.

5. الصبر

تحلي بالقوة والتمسك برأيك بالأسلوب المرغوب، وقومي بالتدريب على إبداء رأيك بلا خوف أو قهر، كوني حاسمة وواجهي، ولا تتعجلي النتيجة؛ حيث إن الرجل المسيطر بارع في استغلال نقاط الضعف ليقهر من حوله ويخضعهم له، لذا تحلي بالصبر فهو لن يتغير بين ليلة وضحاها، بل بالتدريج سوف يعتاد على صراحتك والأخذ بآرائك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً