اطعمة تخفض الكوليسترول الضار في الجسم

اطعمة تخفض الكوليسترول الضار في الجسم

يعد الكوليسترول من الأمور الصحية التي تقلق الكثيرين، خصوصاً الكوليسترول الضار الذي يؤدي ارتفاعه في الجسم لمشاكل عدة اهمها وابرزها ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والاوعية الدموية. وغالباً ما يزيد ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم من خطر الاصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية او السكتة الدماغية الخفيفة، نتيجة التصاق الكوليسترول بجدان الشرايين ما يضيق ممر الدم ويحول دون انتقال الدم المؤكسج …

يعد الكوليسترول من الأمور الصحية التي تقلق الكثيرين، خصوصاً الكوليسترول الضار الذي يؤدي ارتفاعه في الجسم لمشاكل عدة اهمها وابرزها ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والاوعية الدموية.

وغالباً ما يزيد ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم من خطر الاصابة بتصلب الشرايين والنوبة القلبية او السكتة الدماغية الخفيفة، نتيجة التصاق الكوليسترول بجدان الشرايين ما يضيق ممر الدم ويحول دون انتقال الدم المؤكسج من القلب لبقية أعضاء الجسم.

لذا ينصح الخبراء والاطباء بضرورة الالتزام بنظام غذائي صحي، يتضمن أطعمة ومشروبات معينة تساعد في خفض الكوليسترول الضار ومنعه من التسبب بهذه الاضرار الكبيرة.

ومن الأطعمة والمشروبات التي نتطرق اليها اليوم، الافوكادو والشاي الاخضر.

الافوكادو “كوكتيل الصحة”

هي التسمية التي تطلق على الافوكادو الذي يأتي في طليعة الاطعمة التي يوصي الاطباء بتناولها للمساعدة في التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.

وبحسب أولغا إيفينسكايا، مؤلفة عدد من الكتب في مجال الطبخ والتغذية الصحية، فإن الافوكادو مفيدة للجسم ولا يمكن لمادة غذائية أن تتفوق عليها. كون الافوكادو غني بالمواد المفيدة وعلى رأسها الاحماض الدهنية غير المشبعة الضرورية لصحة الجسم والقلب.

كما أن نسبة البوتاسيوم في الافوكادو أعلى مما هي في الاطعمة الأخرى كالموز مثلاً، اضافة الى المغنيسيوم والقليل من الصوديوم، ما يجعله أكثر فائدة لصحة القلب بحسب ما جاء على موقع “روسيا اليوم”.

وتؤكد إيفينسكايا أن الدهون الموجودة في الأفوكادو تساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار. مع العلم أن الأفوكادو نفسه لا يحتوي على الكوليسترول.

الشاي الأخضر يخفض الكوليسترول الضار

أما بالنسبة للمشروبات المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فإن الشاي الأخضر يأتي في مقدمة هذه المشروبات نظراً لمحتواه العالي من الخصائص المساعدة على خفض الكوليسترول الكلي، والأهم من ذلك، الكوليسترول الضار LDL.

وفي ورقة بحثية في مكتبة Cochrane، عكف الباحثون على تحديد فوائد الشاي الاخضر في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بعدما أجروا 11 تجربة سريرية على حوالي 821 مشاركاً.

وتوصل الباحثون إلى أدلة تؤكد أن الشاي الأخضر له تأثيرات إيجابية على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لكنهم اعترفوا في الوقت ذاته أن عدداً قليلاً من الدراسات طويلة الأجل متوفر لفحص البيانات حول العلاقة بين تناول الشاي الاخضر ومستويات الكوليسترول.

من جهتها، بحثت كلية الطب بجامعة “هونغ كونغ” في العلاقة بين الشاي الأخضر والصحةـ لتخلص إلى أن الشاي الأخضر يزيد من قدرة مضادات الأكسدة في الدم، ما يحمي الكوليسترول الضار من الأكسدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً