رحيل الروائي والمترجم والناشر الأردني إلياس فركوح

رحيل الروائي والمترجم والناشر الأردني إلياس فركوح

نعت الدوائر والمؤسسات الثقافية في الأردن، الروائي والمترجم والناشر إلياس فركوح الذي توفي الأربعاء، عن 72 عاماً. وقال وزير الثقافة الأردني باسم الطويسي في بيان إن “رحيل فركوح خسارة لقامة كبيرة للحركة الثقافية وصناعة النشر وحقل الترجمة”.كما نعاه العديد من الكتاب من مختلف الدول العربية منهم المصري إبراهيم عبد المجيد، والكويتي طالب الرفاعي، والسورية غالية قباني، والتونسي عبد الوهاب …




الروائي والمترجم والناشر الأردني الراحل إلياس فركوح (أرشيف)


نعت الدوائر والمؤسسات الثقافية في الأردن، الروائي والمترجم والناشر إلياس فركوح الذي توفي الأربعاء، عن 72 عاماً.

وقال وزير الثقافة الأردني باسم الطويسي في بيان إن “رحيل فركوح خسارة لقامة كبيرة للحركة الثقافية وصناعة النشر وحقل الترجمة”.

كما نعاه العديد من الكتاب من مختلف الدول العربية منهم المصري إبراهيم عبد المجيد، والكويتي طالب الرفاعي، والسورية غالية قباني، والتونسي عبد الوهاب الملوح، والسعودي طاهر الزارعي.

وولد فركوح في العاصمة عمان في 1948، وتلقى تعليمه حتى الثانوية العامة متنقلاً بين عمان، والقدس، وحصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة، وعلم النفس من جامعة بيروت العربية.

وعمل في الصحافة الثقافية وشارك في تأسيس وإدارة عدد من الإصدارات والدوريات الأدبية، قبل أن يؤسس في 1991 دار أزمنة للنشر والتوزيع.

وحصل على جائزة أفضل مجموعة قصصية من رابطة الكتاب الأردنيين في 1982 عن مجموعته “إحدى وعشرون طلقة للنبي”، وفاز بجائزة الدولة التشجيعية في 1990 عن روايته “(قامات الزبد”، كما نال جائزة الدولة التقديرية في 1997 في فرع الآداب.

ووصلت روايته “أرض اليمبوس” إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية، البوكر في دورتها الأولى في 2008.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً