ترامب يحذر إيران من مغبّة إعدام 3 محتجين

ترامب يحذر إيران من مغبّة إعدام 3 محتجين

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إيران من تنفيذ أحكام بالإعدام ضد 3 مدانين بالمشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في نوفمبر(تشرين الثاني) 2019. وجاء في تغريدة لسيد البيت الأبيض، أن “إعدام هؤلاء الثلاثة سيوجه رسالة رهيبة للعالم ويجب ألا ينفّذ”، مرفقاً تغريدته التي أطلقها بالإنجليزية بوسم أوقفوا الإعدامات في إيران، وملحقاً إياها بنسخة فارسية.وحسب صحيفة…




الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)


حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، إيران من تنفيذ أحكام بالإعدام ضد 3 مدانين بالمشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في نوفمبر(تشرين الثاني) 2019.

وجاء في تغريدة لسيد البيت الأبيض، أن “إعدام هؤلاء الثلاثة سيوجه رسالة رهيبة للعالم ويجب ألا ينفّذ”، مرفقاً تغريدته التي أطلقها بالإنجليزية بوسم أوقفوا الإعدامات في إيران، وملحقاً إياها بنسخة فارسية.

وحسب صحيفة “شرق” الإصلاحية الإيرانية، فإن المدانين الثلاثة هم أمير حسين مرادي 26 عاماً، وسعيد تمجيدي 28 عاماً، ومحمد رجبي 26 عاماً، وينوي محاميهم مصطفى نيلي الذي يؤكد أن موكّليه لم يطّلعوا على ملفاتهم، طلب إعادة المحاكمة.

ومن جهتها، تحدّثت منظمة العفو الدولية في بيان عن تصعيد مثير للقلق بإصدار أحكام بالإعدام ضد محتجين ومعارضين وأبناء أقليات في إيران.

وطالبت المنظمة الأمم المتحدة ودولها الأعضاء بتدخل عاجل لإنقاذ المحكومين بالإعدام، وحض إيران على التوقف عن استخدام الإعدام لترهيب المعارضة السياسية وإسكاتها.

وقالت ديانا الطحاوي، نائب مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن “استخدام الإعدام لبث الخوف وإبقاء المجتمع تحت وطأة قبضة حديدية، ينطوي على وحشية تفوق الخيال”.

وشهدت إيران في 15 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، حركة احتجاج على خلفية رفع أسعار المحروقات، في خضم أزمة اقتصادية، تمددت إلى نحو مئة مدينة.

وتخللت التظاهرات مهاجمة مراكز للشرطة، ونهب محال، ومصارف، وإحراق محطات توزيع للوقود، في حين قطعت السلطات شبكة الإنترنت لمدة أسبوع.

وحسب واشنطن، أوقع قمع التظاهرات في نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي أكثر من ألف قتيل، لكن السلطات الإيرانية أعلنت مقتل 230 شخصاً فقط.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً