بعد تقارير وتصريحات رسمية…إثيوبيا تنفي ملء خزان سد النهضة

بعد تقارير وتصريحات رسمية…إثيوبيا تنفي ملء خزان سد النهضة

نفت إثيوبيا اليوم الأربعاء، تقارير أفادت بأنها بدأت ملء خزان سد النهضة دون موافقة من مصر والسودان. وصرح وزير المياه والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي بأن كميات المياه زادت خلف سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليارات دولار، بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.وقال سيليشي: “هناك كثير من المياه تمر. هناك أمطار غزيرة والتدفق الداخل أكبر بكثير من …




وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي (أرشيف)


نفت إثيوبيا اليوم الأربعاء، تقارير أفادت بأنها بدأت ملء خزان سد النهضة دون موافقة من مصر والسودان.

وصرح وزير المياه والري الإثيوبي، سيليشي بيكيلي بأن كميات المياه زادت خلف سد النهضة الإثيوبي الضخم الذي تبلغ تكلفته 4.6 مليارات دولار، بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.

وقال سيليشي: “هناك كثير من المياه تمر. هناك أمطار غزيرة والتدفق الداخل أكبر بكثير من الخارج”.

وتسبب ارتفاع منسوب المياه في نشر وسائل الإعلام المحلية والدولية المختلفة تقاريراً عن بداية إثيوبيا في ملء السد يوم الأربعاء.

وكانت تقارير إعلامية أشارت في وقت سابق اليوم إلى أن وزير الري الإثيوبي أكد أن بلاده قد بدأت عملية تعبئة خزان سد النهضة، رغم تعثر الاتفاق مع كل من مصر والسودان بشأن المشروع المثير للجدل بسبب مخاوف من تأثيره على حصة البلدين من المياه.

ونسبت التصريحات للوزير بيكيلي القول إن هذه المرحلة التي وصل إليها سد النهضة في إثيوبيا، تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدر بـ 4.9 مليار متر مكعب، وفقا لما أوردته قناة “سكاي نيوز” عربية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً