“موانئ دبي” و”فيرجن هايبرلوب” تشيدان بقرار أمريكي يمهد لتطبيق أنظمة الهايبرلوب

“موانئ دبي” و”فيرجن هايبرلوب” تشيدان بقرار أمريكي يمهد لتطبيق أنظمة الهايبرلوب

أشادت “موانئ دبي العالمية” بقرار مجلس النواب الأمريكي لتمرير تشريع يفتح الطريق أمام وضع إطار تنظيمي للاستخدام الآمن لأنظمة النقل السريع “الهايبرلوب”، إذ من المتوقع أن يصدر “المجلس الأمريكي لتكنولوجيا النقل غير التقليدية والناشئة” NETT في الولايات المتحدة الإرشادات التوجيهية في هذا الصدد فيالأشهر الستة المقبلة. وكانت شركة “موانئ دبي العالمية”، المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة لسلاسل …




alt


أشادت “موانئ دبي العالمية” بقرار مجلس النواب الأمريكي لتمرير تشريع يفتح الطريق أمام وضع إطار تنظيمي للاستخدام الآمن لأنظمة النقل السريع “الهايبرلوب”، إذ من المتوقع أن يصدر “المجلس الأمريكي لتكنولوجيا النقل غير التقليدية والناشئة” NETT في الولايات المتحدة الإرشادات التوجيهية في هذا الصدد فيالأشهر الستة المقبلة.

وكانت شركة “موانئ دبي العالمية”، المزود العالمي الرائد للحلول اللوجستية الذكية المتكاملة لسلاسل التوريد، دشنت في 2018 العلامة التجارية العالمية “كارغوسيد” للنقل فائق السرعة للبضائع، بالشراكة مع “فيرجن هايبرلوب” لتقديم أنظمة نقل البضائع بتقنية “هايبرلوب” والتي ستسهل التوصيل السريع والمستدام والفعال حول العالم للبضائع عبر المنصات.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”، رئيس مجلس إدارة “فيرجن هايبرلوب” سلطان بن سليم: “سعداء أن نرى هذه الرؤية الثورية لمستقبل قطاع النقل وهي تتحول إلى حقيقة ملموسة، مع ثقتنا الكاملة في قدرة فيرجن هايبرلوب على صنع قفزة هائلة في هذا المجال، وتقديم حل يواكب متطلبات قطاع النقل للقرن الواحد والعشرين، فقرار مجلس النواب الأمريكي يمثل تصويتاً واضحاً بالثقة على أننا جميعاً نسير على الطريق الصحيح مع جدية الاهتمام بالتقنية الجديدة لدعم هذا الابتكار والانتقال به خطوة كبرى إلى الأمام على طريق تطبيقه على أرض الواقع”.

وأضاف ابن سليم “نطمح إلى إحداث ثورة في قطاعي التجارة والنقل في المنطقة من خلال تقديم نظام مبتكر لنقل الركاب والبضائع يعتمد على تقنية “الهايبرلوب” وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وهذا الشهر، وقعت فيرجن هايبرلوب مذكرة تفاهم مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، وهي أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، من أجل التعاون في مجال البحث والابتكار، ونحن على ثقة بأن هذا التعاون سيعزز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي لتطوير هذه التقنية الواعدة، لدينا أهداف طموحة لأن نصبح المحفز لاستخدام هذه التقنية عالمياً والتوسع في تطبيق هذا النمط الجديد من وسائل النقل، والذي سيكون أكثر سرعة وأمانًا واستدامةً وأقل تكلفة بالمقارنة مع أنظمة النقل الحالية الأخرى”.

وتتعاون “فيرجن هايبرلوب” مع عدد من الحكومات في المنطقة، بما فيها الإمارات، والسعودية والهند،، وأجرت أخيراً بالشراكة مع وزارة النقل السعودية أول دراسة في العالم على المستوى الوطني.

ولـ “فيرجن هايبرلوب”، في كاليفورنيا، مكانة رائدة في مجال تطوير تقنية “الهايبرلوب” وهي الشركة الوحيدة في العالم التي تُجري اختبارات ناجحة وواسعة النطاق لتقنية “الهايبرلوب”، ونجحت الشركة في جذب استثمارات تتجاوز 400 مليون دولار، من بينها استثمارات من “موانئ دبي العالمية”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة “فيرجن هايبرلوب” جاي والدر: “كانت موانئ دبي العالمية أحد العوامل الرئيسية التي مكنتنا من تطوير هذه التقنية المبتكرة وإعدادها للاستخدام الفعلي، ويعد إدراج تقنية الهايبرلوب للنقل في هذا التشريع الجديد بمثابة لحظة تاريخية عظيمة بالنسبة لنا ولموانئ دبي العالمية”.

وإلى جانب نقل الركاب بسرعة وكفاءة أكبر، ستساعد أنظمة “الهايبرلوب” أيضاً في نقل البضائع ذات الأولوية العالية عند الطلب، ما يتيح تسليمها خلال ساعات قليلة فقط وليس في أيام كما هي الحال مع وسائل النقل التقليدية، وبنسبة أكبر من الموثوقية ومعدل أقل من التأخير، وسيساهم هذا النظام في تعزيز الطاقة الاستيعابية لنقل البضائع بربطه مع وسائل النقل الحالية الأخرى، مثل الطرق والسكك الحديدية، والموانئ، والنقل الجوي، كما سيوفر اتصالًا أوسع نطاقًا بالمجمعات الصناعية والمناطق الاقتصادية ومراكز التوزيع والمراكز الحضرية.

ومن المتوقع أن يساعد النظام في تقليص فترات التخزين ومخزون البضائع الجاهزة، إضافة إلى تقليل مساحات التخزين اللازمة والتكلفة بنسبة 25%.

في الوقت نفسه، ستتيح شبكات “كارغوسبيد” التابعة لـ “موانئ دبي العالمية” تطبيق ممارسات التصنيع المرن، ويشغل النظام من خلال وحدة الدفع النظيفة ومنعدمة الانبعاثات لتوليد الطاقة والتي يمكن فصلها تمامًا عن الشبكة في نطاق منطقة الخليج.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً