فوائد الخبيزة الصحية

فوائد الخبيزة الصحية

كثيرة هي اصناف النباتات والخضروات والاعشاب التي أنعم الله تعالى بنا عليها، وهي موجودة بوفرة في الطبيعة وتستحق منا أن نجربها نظراً لطعمها المميز وفوائدها الصحية التي لا تحصى. ومن هذه النباتات التي اعتدنا تناولها منذ الصغر لكن لم نكن ندرك أهميتها الغذائية العالية، نبتة الخبيزة التي تتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تستخدم منذ …

كثيرة هي اصناف النباتات والخضروات والاعشاب التي أنعم الله تعالى بنا عليها، وهي موجودة بوفرة في الطبيعة وتستحق منا أن نجربها نظراً لطعمها المميز وفوائدها الصحية التي لا تحصى.

ومن هذه النباتات التي اعتدنا تناولها منذ الصغر لكن لم نكن ندرك أهميتها الغذائية العالية، نبتة الخبيزة التي تتواجد بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تستخدم منذ القدم في وصفات طعام عدة، كما أنها من النباتات التي يعتمد عليها في الطب البديل.

فما هي فوائد الخبيزة الصحية والمميزة التي يستعرضها لنا موقع “ويب طب”؟

فوائد الخبيزة الصحية

تعد الخبيزة من النباتات التي ينصح بتناولها في مواسمها نظراً لفوائدها الصحية التالية:

• تخفيف الالم: وهي من أكثر فوائد الخبيزة شيوعًا، خاصة في حال استخدامها بشكل موضعي عند الاصابة بجروح في الجلد او اصابات مختلفة. ويمكن وضع اوراق الخبيزة على شكل كمادات على المنطقة المصابة والاستفادة من خصائصها المضادة للالتهاب وتسريع الشفاء.

• تعزيز صحة الجهاز المناعي: إذ تعمل نبتة الخبيزة على تقوية مناعة الجسم من خلال خصائصها المضادة للبكتيريا والفيروسات.

• مضادة للالتهاب: تحارب الخبيزة الالتهابات على اختلافها بفضل محتواها من مغذيات تجعلها ذات قدرة كبيرة على محاربة الالتهاب والتورم الناجم عن الكدمات او الطفح الجلدو او اية مشاكل جلدية اخرى.

• تقليل الاصابة بمشاكل الجهاز التنفسي: تساعد الخبيزة في علاح احتقان الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي كالبلغم بفضل خصائصها المضادة للالتهاب ما يسهم بإرخاء الحنجرة وتسريع عملية الشفاء.

• مكافحة الشيخوخة وإبطاؤها: لكل سيدة تخشى من زحف التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة، ننصحك بتناول الخبيزة التي تمتاز بخصائص تحفز انتاج الكولاجين في الوجه وبالتالي تبطئ علامات الشيخوخة بشكل فعال. ويمكن استخدام زيت الخبيزة لتحقيق هذه الفائدة ايضًا.

• علاج مشاكل الهضم: إذ تعمل الخبيزة كملين يساعد في تسريع حركة الأمعاء وتخليصك من مشاكل عسر الهضم والإمساك. ويمكن غلي اوراق الخبيزة وتناولها على شكل شاي مهدئ للمعدة.

• علاج مشاكل النوم: مثل الارق واضطراب النوم، كون الخبيزة تحوي خصائص تساعد على استرخاء الجسم وامكانية الخلود للنوم بسرعة.

ويمكن تناول الخبيزة مع الشاي او استخدام زيت الخبيزة لذات الاغراض.

اضرار تناول الخبيزة

على الرغم من فوائدها الصحية المتعددة، الا أن ثمة موانع لاستخدام الخبيزة خصوصاً عند تناول أدوية معينة او المعاناة من مشكلة صحية ما.

إذ يمكن أن تتفاعل بشكل سلبي مع بعض الادوية وتسبب آثاراً جانبية ضارة، لذا ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً