امراض تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي

امراض تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي

امراض تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي، والمقصود به هنا فقدان الوزن بدون اتباع اي حمية او رجيم بغرض خسارة الوزن الزائد. وفقدان الوزن غير الطبيعي يمكن أن يكون مؤشراً على العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها البعض دون علمهم وبالتالي فإنها تعمل كناقوس خطر يدفع لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكسف عن هذه المشاكل الصحية التي قد …

امراض تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي، والمقصود به هنا فقدان الوزن بدون اتباع اي حمية او رجيم بغرض خسارة الوزن الزائد.

وفقدان الوزن غير الطبيعي يمكن أن يكون مؤشراً على العديد من المشاكل الصحية التي يعاني منها البعض دون علمهم وبالتالي فإنها تعمل كناقوس خطر يدفع لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للكسف عن هذه المشاكل الصحية التي قد يكون بعضها خطيراً لحد الوفاة.

فما هي الامراض التي تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي كما أوردها موقع “الكونسلتو” نقلاً عن موقع “Prevention” الاجنبي؟

امراض تؤدي الى فقدان الوزن غير الطبيعي

وهذه الامراض هي التالية:

• فرط نشاط الغدة الدرقية: يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية بفقدان الوزن بشكل زائد حتى مع تزايد الشعور بالجوع وخفقان القلب ومشاكل النوم والشعور بالسخونة معظم الاوقات.

وبحسب الدكتورة آنا كابولا، المختصة في الغدد الصماء واستاذة الطب في جامعة بنسلفانيا الامريكية، فإن فرط نشاط الغدة الدرقية يعني أنها تفرز الكثير من الهرمونات عن المعدل الطبيعي مؤدية لحدوث تغيرات كبيرة في الجسم ومنها فقدان الوزن غير الطبيعي.

• أمراض القناة الهضمية: ومنها اضطرابات الجهاز الهضمي المسمى الداء البطني أو “حساسية القمح”، وهو من اضطرابات المناعة الذاتية الذي يسببه الجلوتين أو بروتين القمح، محدثاً التلف في الأمعاء الدقيقة.

واضافة لفقدان الوزن، يسبب هذا المرض الانتفاخ والاسهال كما يقول الدكتور “جميل واكم فليمنج” أخصائي أمراض الجهاز الهضمي في عيادة “كليفلاند”.

• التهاب البنكرياس: وهو عضو مهم يقوم بإفراز الإنزيمات المساعدة في عملية الهضم، وعند اصابته بالالتهاب فإن البنكرياس يمكن أن يؤدي لفقدان الوزن غير الطبيعي كما يقول د. فليمنج حتى وإن كان المصابون بهذا الالتهاب يتناولون الطعام بشكل طبيعي.

والسبب ببساطة أن الجسم لا يفرز الإنزيمات المسؤولة عن الهضم الصحيح للأغذية.

• الاكتئاب: يسبب فقدان الشهية للطعام، والذي يعد سبباً رئيسياً وراء فقدان الوزن غير الطبيعي. وفي معظم الاحيان، لا ينتبه المكتئب الى فقدانه الوزن كونه غارق في الكآبة كما تشير د. كابولا.

• السكري: يسبب مرض السكري خاصة في مراحله المبكرة، فقدان الوزن كما تقول د. كابولا، ومن أعراض مرض السكري الشعور بالعطش الشديد وكثرة التبول، كون الجسم يعمل على التخلص من السكر الذي لا يستطيع امتصاصه.

كما يؤدي مرض السكري لامتصاص التغذية من العضلات، وهو ما يفسر فقدان الوزن المفاجئ.

• التهاب المفاصل الروماتويدي: من الأمراض التي تسبب فقدان الوزن غير الطبيعي، وهو كناية عن حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الأنسجة السليمة عن طريق الخطأ، ما يسبب فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن.

ويمكن لالتهاب المفاصل الروماتويدي أن يسيي التهاب الامعاء، الذي يؤثر على امتصاص المواد الغذائية وصولاً لفقدان الوزن غير الطبيعي.

• السرطان: بأنواعه الخاصة بالمعدة والمريء والقولون، يمكن أن يسبب فقدان الوزن غير الطبيعي اضافة الى الاورام وقرحة المعدة التي تتسبب بمشاكل الالتهاب وسوء الامتصاص، ما يؤدي في نهاية المطاف لخسارة الوزن بشكل غير طبيعي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً