أعراض غير مألوفة لفيروس كورونا المستجد

أعراض غير مألوفة لفيروس كورونا المستجد

منذ ظهوره أواخر ديسمبر من العام الماضي في مدينة ووهان الصينية وحتى اليوم، ما زال فيروس كورونا الجديد الشغل الشاغل لمعظم سكان العالم ممن يمارسون أقصى درجات الحيطة لتجنب الاصابة بالعدوى وتجربة الاعراض المريرة المرافقة له. وعلى الرغم من أن العديد من مصابي مرض كوفيد 19 لم يشهدوا أية اعراض تذكر أو عانى بعضهم من اعراض خفيفة، إلا أنه …

منذ ظهوره أواخر ديسمبر من العام الماضي في مدينة ووهان الصينية وحتى اليوم، ما زال فيروس كورونا الجديد الشغل الشاغل لمعظم سكان العالم ممن يمارسون أقصى درجات الحيطة لتجنب الاصابة بالعدوى وتجربة الاعراض المريرة المرافقة له.

وعلى الرغم من أن العديد من مصابي مرض كوفيد 19 لم يشهدوا أية اعراض تذكر أو عانى بعضهم من اعراض خفيفة، إلا أنه لا يمكن الإنكار أن فيروس كورونا المستجد تسبب بجملة من الاعراض غير الطبيعية وغير المألوفة التي غيرت حياة المصابين به بدرجة كبيرة.

والمعروف ان مرض فيروس كورونا المستجد 2019 (كوفيد-19) يمكن أن يسبب مجموعة كبيرة من مؤشرات المرض والأعراض، أكثرها شيوعًا الحمى والسعال الجاف والتعب. وتشمل الأعراض الأخرى ضيق النفس أو صعوبة التنفس أو آلام العضلات أو القشعريرة أو التهاب الحلق أو الصداع أو ألم الصدر.

لكن، كما يوضح خبير الأمراض المعدية في مايو كلينك (Mayo Clinic) ويليام إف مارشال الثالث، دكتور الطب، يمكن أن يسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أعراضًا قد لا تتوقعها نستعرضها سوياً اليوم.

أعراض غير مألوفة لفيروس كورونا المستجد

من الأعراض غير المتوقعة التي تحدث عنها مارشال:

• اعراض معدية معوية. قد يسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) أعراضًا مَعدية مَعوية، بما في ذلك فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال. وقد تستمر هذه الأعراض لمدة يوم واحد فقط. كما يظهر لدى بعض الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إسهال وغثيان قبل ظهور الحمى والأعراض التنفسية.

• فقدان حاسة الشم أو التذوق: قد يسبب فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) فقدانًا حديثًا لحاسة الشم أو التذوق دون احتقان الأنف. ويستمر الامر عادة من 9 إلى 14 يومًا. وتشير بعض الأبحاث إلى أن فقدان حاسة الشم أو التذوق قد يكون مؤشرًا مبكرًا للإصابة بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

• تغيرات الجلد. قد يظهر على الأشخاص الأصغر سنًا المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) الأقل حدة، آفات مؤلمة ومثيرة للحكة في أيديهم وأقدامهم تشبه الشرث (تورم الأصابع)، وهي إحدى حالات التهاب الجلد. ويستمر هذا العرض عادةً، والذي يدعى أحيانًا “أصابع كوفيد”، لمدة 12 يومًا. كما أبلغ كذلك أن مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) يسبب بثورًا صغيرة مثيرة للحكة، تظهر بشكل أكثر شيوعًا قبل الأعراض الأخرى وتستمر حوالي 10 أيام. وقد يصاب البعض الآخر بالشرى أو بطفح جلدي به آفات مسطحة وناتئة. كما تستمر هذه التغيرات الجلدية لمدة أسبوع، وتظهر في نفس وقت ظهور الأعراض الأخرى وترتبط بعدوى أكثر حدة.

• الارتباك: أبلغ المصابون بمرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) عن حدوث ارتباك لدى كبار السن، خاصة المصابين بعدوى شديدة.

• مشاكل العين: قد يسبب مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) مشاكل في العين، مثل تضخم الأوعية الدموية واحمرارها، وتضخم الجفون، والإدماع المفرط، وزيادة الإفرازات. وقد تسبب العدوى أيضًا حساسية للضوء وتهيجًا العين. وهذه الأعراض هي الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بعدوى شديدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً