7 تمارين يوغا للتخلص من التوتر و الضغط النفسي

7 تمارين يوغا للتخلص من التوتر و الضغط النفسي

من الطبيعي أن تؤثر الضعوطات اليومية على نفسيتك و على جسمك خصوصاً بعد سيل الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا و غيرها من حالات التوتر. و لكي تحاربي و تتخلصي من التوتر و الضغط النفسي، ننصحك سيدتي بممارسة تمارين اليوغا التالية السريعة و السهلة التي تساعدك على الإسترخاء و تحسّن من مزاجك و تزوّد جسمك بالطاقة الإيجابية …

من الطبيعي أن تؤثر الضعوطات اليومية على نفسيتك و على جسمك خصوصاً بعد سيل الأخبار المتعلقة بفيروس كورونا و غيرها من حالات التوتر. و لكي تحاربي و تتخلصي من التوتر و الضغط النفسي، ننصحك سيدتي بممارسة تمارين اليوغا التالية السريعة و السهلة التي تساعدك على الإسترخاء و تحسّن من مزاجك و تزوّد جسمك بالطاقة الإيجابية طيلة النهار.

لا تعمل تمارين اليوغا على إخفاء التوتر بلمسة سحرية، لكنها تقلل من حدة التوتر و الضغط النفسي و تساعد على التفكير بوضوح مما يزيد من القدرة على التعامل مع القلق بطريقة إيجابية و مواجهة الأفكار السلبية.

7 تمارين يوغا للتخلص من التوتر و الضغط النفسي

التمرين الاول

التمرين الاول

اجلسي طاوية ساقيك تحتك. خذي نفساً عميقاً و إرفعي ذراعيك فوق رأسك ثم حاولي أن تمطي جذعك إلى الأعلى إلى أقصى حد ممكن. إنحني ببطء مع الزفير و مدّي ذراعيك إلى الأمام حتى تلمس جبهتك الأرض. أغمضي عينيك و تنفسي تنفساً طبيعياً. حافظي على هذه الوضعية من 15 الى 20 ثانية. إرفعي جذعك و عودي إلى الوضع الابتدائي. كررّي التمرين 4 مرات.

التمرين الثاني

التمرين الثاني

إركعي على ركبتيك و ضعي كفيك أيضاً على السجادة، قوّسي ظهرك ببطء الى أن تصبح الوضعية كشكل جلسة القطة. إرفعي صدرك للأعلى بعيدًا عن بطنك وإزفري، ثم قلّصي البطن بلطف و أنزلي الصدر للراحة استنادًا إلى الفخذين. كرّري الطريقة على الأقل ل 10 مرات.

التمرين الثالث

 التمرين الثالث

إركعي على ركبتيكِ وضعي يديكِ على كعب ساقيكِ. أرجعي رأسكِ وظهركِ إلى الخلف و حافظي على هذه الوضعيّة لـ5 أنفاس عميقة. لا تضغطي على عضلات العنق بل حاولي إرخاءها، و ابقي أسفل الظهر مشدود نحو الداخل.

التمرين الرابع

التمرين الرابع

بطريقة شبيهة لحركة القرفصاء، قومي بفتح القدمين إلى الخارج و صوّبي الكعب نحو الداخل. حافظي على استقامة ظهركِ، و اثني قدميكِ وذراعيكِ 90 درجة. حافظي على هذه الوضعيّة إلى أن تكملي الـ5 أنفاس.

التمرين الخامس

التمرين الخامس

قفي و أبعدي قدميك عن بعضهما وإتركي مسافة كبيرة. إنحني الى الأمام و تأكدي أن الإنحناء من الخصر و ليس من الظهر. ضعي يديك خلف ظهرك و ضمي كفيّك. إصمدي خمس ثوان مع التعمّق أثناء القيام بالزفير. للعودة الى الوضعية الأولى، ضعي يدك على خصرك و حافظي على إستقامة ظهرك أثناء الوقوف.

التمرين السادس

التمرين السادس

إستلقي على الأرض و اجذبي الركبتين صوبك و ضميهّما بكلتا يديك و قربيهّما صوب صدرك. تنفسيّ عميقاً و حافظي على هذه الوضعية لبعض الوقت.

التمرين السابع

التمرين السابع

إجلسي على الأرض و اثني الركبة اليسرى مع فرد الكعبين. إثني الركبة اليمنى و ضعي القدم اليمنى على القدم اليسرى كما في الصورة. ثم ضعي اليدين على الأرض و انحني قليلاً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً