الشامسي: 365 دورية شرطية لتأمين الحركة بالشارقة خلال العيد

الشامسي: 365 دورية شرطية لتأمين الحركة بالشارقة خلال العيد

الشارقة: «الخليج» نظّم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أمس الجمعة، بالتعاون مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، مؤتمراً صحفياً عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي أجاب خلاله اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وثابت سالم الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة وفهد الخميري مدير دائرة التسجيل والترخيص بدائرة التنمية الاقتصادية عن أسئلة مجموعة من رؤساء تحرير …

emaratyah

الشارقة: «الخليج»

نظّم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، أمس الجمعة، بالتعاون مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، مؤتمراً صحفياً عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي أجاب خلاله اللواء سيف الزري الشامسي قائد عام شرطة الشارقة، وثابت سالم الطريفي مدير عام بلدية مدينة الشارقة وفهد الخميري مدير دائرة التسجيل والترخيص بدائرة التنمية الاقتصادية عن أسئلة مجموعة من رؤساء تحرير الصحف المحلية الإماراتية، حول الإجراءات الاحترازية خلال عيد الفطر المبارك وآخر المستجدات.
وفي بداية اللقاء، الذي تم بثه على الهواء مباشرة على قناة «الشارقة للأخبار»، رفع اللواء سيف الزري الشامسي القائد العام لشرطة الشارقة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بمناسبة عيد الفطر المبارك، مؤكداً أهمية الالتزام بالاشتراطات والإجراءات الاحترازية خلال عطلة العيد وبعدها، وكشف عن تسيير 365 دورية شرطية لتأمين الحركة، خلال العيد بإمارة الشارقة.

عمليات التعقيم

كما هنأ ثابت الطريفي قيادة وشعب الإمارات بمناسبة عيد الفطر المبارك، وتطرق في معرض حديثة حول عمليات التعقيم التي شملت المناطق كافة بالإمارة، من سكنية وتجارية وصناعية وطرق وحدائق ومنتزهات، وتم تغطيتها بنسبة 100%، وشارك في عمليات التعقيم 1200 موظف وما يقارب 900 آلية بالتعاون مع شرطة الشارقة و«بيئة» ومختلف الدوائر.
بدوره أكد فهد الخميري، مدير إدارة التسجيل والترخيص بدائرة التنمية الاقتصادية التعاون الكبير مع كافة الدوائر الحكومية والخاصة، والهيئة الوطنية للكوارث والأزمات لنجاح البرنامج الوطني للتعقيم.
وقال إنه تم التعميم على 13 نشاطاً اقتصادياً بعدم ممارسة النشاط، وتم تكثيف الحملات التفتيشية لضمان الالتزام بالإجراءات ومخالفة غير الملتزمين، وخلال فترة العيد سوف يتم تكثيف الحملات التفتيشية على المطاعم والكافتيريات والتأكد من مدي تطبيق كافة الاشتراطات والإجراءات الاحترازية، كما سيتم التنسيق مع الجهات في حكومة الشارقة خلال برنامج التعقيم الوطني لمخالفة المنشآت غير الملتزمة.

مزيد من المحفزات

وفي سؤال ومداخلة للإعلامي رائد برقاوي، رئيس التحرير التنفيذي لصحيفة «الخليج» حول جملة المحفزات الاقتصادية التي أقرها المجلس التنفيذي لمساعدة القطاع الاقتصادي، هل هناك المزيد من المحفزات.
وأشار برقاوي، في مداخلته إلى أن هناك ملاحظات بوجود بعض المخالفين للإجراءات الاحترازية، مهما كانت حجم دوريات شرطة الشارقة، إلا أنهم لا يستطيعون رصد جميع المخالفين، متسائلاً: لماذا لا يتم التنسيق مع دائرة البلدية لمنح الكوادر العاملة والمؤهلة في الدائرة الضبطية، بحيث تتم تغطية مساحة أكبر؟ أجاب فهد الخميري مدير إدارة التسجيل والترخيص بدائرة التنمية الاقتصادية، أن الدائرة قدمت مساعدات ومحفزات كثيرة بتوجيهات من المجلس التنفيذي، ومستمرة حتى نهاية العام، وبخصوص التراخيص التي تم تجديدها في بداية الربع الأول سوف يتم تعويضها في الربع الأول في العام المقبل 2021، وبخصوص القرارات الجديدة، أكد أن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة برئاسة سمو ولي العهد، على اطلاع مستمر للحالة الاقتصادية في الإمارة، حيث أقر سابقاً جملة من الحوافز الاقتصادية لدعم قطاع الأعمال في الإمارة.

لا ننكر التحديات

من جانبه، قال سيف الشامسي: لا ننكر وجود تحديات في الميدان، خاصة مع اختلاف الثقافات والكثافة التي نشهدها في المناطق المختلفة، مؤكداً أن جميع الجهات في الإمارات تقوم بدورها على أكمل وجه، وتنسيق كامل بين جميع الجهات لتطبيق كافة القرارات والإجراءات، وهناك تعاون كبير بين جميع الجهات، خصوصاً التي تملك صفة الضبطية القضائية، وهناك دور كبير لأصحاب العمل الذين قاموا بجلب العمالة للدولة، من حيث متابعة العامل والعمل على الالتزام بالاشتراطات في مناطق العمل وسكن العمال، مشدداً على أهمية تضافر كافة الجهود.
من جانبه أكد ثابت الطريفي، أن هناك تعاوناً وثيقاً وتاماً مع القيادة العامة لشرطة الشارقة والدوائر كافة بالإمارة منذ زمن بعيد وقبل الجائحة، منوهاً بأن هناك الكثير من الضبطيات يتم اكتشافها بالتنسيق مع الدوائر الأخرى. كما أن التعاون بين الجهات الحكومية في الإمارة قائم منذ سنوات، وليس وليد هذه الجائحة، وهناك تواصل دائم بين البلدية والقيادة العامة لشرطة الشارقة ودائرة التنمية الاقتصادية.

الحد من التجمعات

ورداً على سؤال عبدالرحمن الشميري، رئيس تحرير جريدة الوطن حول استعدادات شرطة الشرطة لعيد الفطر للحد من التجمعات ودعم برنامج التعقيم الوطني، وقال القائد العام لشرطة الشارقة: اعتدنا في كل عيد وضع خطة أمنية خاصة، وهذا العام أيضاً لدينا خطة خاصة ومختلفة نظراً للظروف الراهنة، وسنوفر 365 دورية ستغطي مختلف مناطق الإمارة على مدار الساعة تقوم بالعمل الأمني خلال أيام إجازة عيد الفطر، وأشار إلى أهمية الجانب التوعوي ولا بد من التكاتف في هذا الظرف الطارئ.

حماية العاملين

ورداً على سؤال للإعلامية فاطمة إبراهيم، رئيسة موقع الشارقة 24 بشأن العاملين الميدانيين في القطاعات الصحية والبيئة وكيفية حمياتهم، أكد ثابت الطريفي استمرار العاملين في قطاع الصحة البيئية حتى انتهاء الجائحة أو صدور أي تعليمات أخرى، مشدداً على وجود إجراءات احترازية صارمة جداً بخصوص العمال، أو مع المراقبين والمشرفين على البرنامج الوطني للتعقيم، وهذا لمصلحتهم، أولاً للوقاية من الوباء، بالإضافة إلى تصنيع بوابات لتعقيم المركبات والموظفين، فضلاً عن عمل فحص دوري لجميع العاملين بالتنسيق مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وتم التعاقد مع مستشفى خاص ومعتمدة بهذا الخصوص.

المناطق الصناعية

وفي سؤال للإعلامي عبدالحميد أحمد، رئيس تحرير جريدة جلف نيوز، حول إغلاق مناطق معينة في الإمارة وما هي الإجراءات في المناطق الصناعية، أكد قائد شرطة الشارقة أن القيادة لم تغلق أي منطقة صناعية بشكل كامل في الإمارة، رغم صعوبة التحدي بوجود 18 منطقة صناعية داخل المدينة، إضافة إلى منطقة الصجعة، ولكننا نقوم بالتعاون مع الجهات المعنية بالمسح الدوري لهذه المناطق.
وأشار إلى أن هناك لجنة على مدار الساعة مشكلة من العديد من الجهات والوزارات، تقوم بعمل فحوصات ومسوحات لفئة العمال في مناطق سكنهم، وتم تكثيف الفحوصات عليهم في المناطق التي تأكد وجود إصابات فيها، واكتشاف بعض الحالات، ولكن لا يوجد تمركز للإصابات في أي منطقة، مؤكداً أن عملية الفحوصات مستمرة، ومنوهاً بأن هناك تنسيقاً مع وزارة الموارد البشرية والتوطين للتأكد من توفير صاحب العمل للمسكن الملائم للعمال.

انفتاح اقتصادي

وركز مصطفى الزرعوني، رئيس تحرير صحيفة الخليج تايمز، حول إجراءات الوقاية في العيد، وهل هناك انفتاح اقتصادي أكبر بعد العطلة؟ أجاب القائد العام لشرطة الشارقة: علينا جميعاً مسؤولية وطنية كبيرة دون استثناء في هذا الظرف الطارئ، وعلى الجميع الالتزام بالإجراءات والقرارات لضمان الصحة والسلامة للجميع.
من جانبه لفت فهد الخميري أنه بتوجيهات المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، قدمنا حزم دعم وإعفاءات كبيرة حتى نهاية العام، والمشاريع الوطنية تحظى برسوم مخفضة وإعفاءات في العديد من المعاملات الحكومية.

نتائج التعقيم

وركز طالب شاهين، مدير التحرير في صحيفة البيان، حول نتائج برنامج التعقيم الوطني والخطوات القادمة، حيث كشف اللواء سيف الشامسي أن القيادة قامت، وبالتعاون مع وزارة الموارد البشرية والتوطين، بخلق شراكات مع الشركات العاملة في المناطق الصناعية، واستعنا ببعض أندية الجاليات لنشر رسائل توعوية للجاليات، ونحن على تواصل مباشر مع المعنيين في الشركات لإيصال الرسائل التوعوية بمختلف اللغات للعمال، ومن جانبه أكد ثابت الطريفي استمرارية برنامج التعقيم الوطني في الإمارة حسب توجيهات القيادة.

علاقة المستأجر والمالك

واستفسر فهد الأميري، رئيس قسم المحليات بجريدة الرؤية، عن خطط دعم الشركات الوطنية، وعلاقة المستأجر والمالك خلال تلك الفترة، فأجاب فهد الخميري قائلاً: لدينا قيادة رشيدة من أروع القيادات على مستوى العالم، وهذا ما ظهر في التعامل مع جائحة كورونا، وسنستجيب لقرارات الهيئة الوطنية بخصوص قرار الانفتاح الاقتصادي.
وأضاف: فتح المزيد من الأنشطة الاقتصادية سيكون بناء على تطورات الأوضاع، والتعليمات الصادرة من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بهذا الخصوص.
كما قال ثابت الطريفي: لا يمكن لأي جهة فرض قرار على مالك العقار لتخفيض القيمة الإيجارية للمستأجرين، وهناك العديد من ملاك العقارات متأثرين أيضاً من الوضع الحالي، منوهاً بأن جمعية الشارقة الخيرية كان لها دور كبير في حل النزاعات الإيجارية، حيث تقوم بدراسة أوضاع المتعثرين في دفع الإيجارات وتقوم أحياناً بالتسديد عنهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً