الجهات الصحية تعتمد بروتوكولا علاجياً لمصابي كورونا في الدولة

الجهات الصحية تعتمد بروتوكولا علاجياً لمصابي كورونا في الدولة










اعتمدت اللجنة الوطنية لإدارة حالات كوفيد19، والفريق الفني لمكافحة الجائحة في الدولة، اعتماد بروتوكول علاجي لمصابي فيروس كورونا بالدولة، بناء على التوصيات الدولية في هذا الشأن.
وتستخدم الجهات الصحية في الدولة 8 أدوية مختلفة بتركيبات محددة، حسب التوصيات الدولية، تختلف حسب الأعراض والفحوصات المخبرية لكل مريض هي ” هيدروكسي كلوروكين، كلوروكين فوسفات، لوبينافير- ريتونافير 200/ 50 ملغم، فافيبيرافير، أزيثرومايسين، كاموستات، ريمديسفير، توسيليزوماب”.
تفصيلاً :” وضعت اللجنة الوطنية لإدارة ومعالجة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، في الدولة بروتوكولاً علاجياً للحالات المصابة، والمشتبه بإصابتها بالفيروس، شملت تحديد مدة العلاج المقترحة ما بين ” 5 إلى 7 أيام ” للحالات الخفيفة، و”7 إلى 10 “أيام للحالات المعتدلة، و” 10 إلى 14 ” يومًا للمصابين الذين يعانون من التهاب رئوي حاد أو أعراض المرض الحرجة”.
وحسب اللجنة فإن البروتوكول العلاجي لكوفيد19، يختلف حسب الأعراض، والفحوصات المخبرية التي تجرى لكل مريض، ويتناول البروتوكول 7 حالات مختلة من المصابين بكورونا، وتضم الحالة الأولى، الاشتباه بالإصابة بالفيروس، والتي يصاحبها أعراض في الجهاز التنفسي العلوي، دون التهاب رئوي، ويتم علاج هذه الحالة بأدوية علاج الأعراض فقط، فيما تتمثل الحالة الثانية الحالات التي يشتبه بإصابتها بالفيروس مع أعراض متوسطة إلى شديدة، ويتم علاجها بأدوية علاج الأعراض، بالإضافة إلى العلاج الموحد.
ويعالج البروتوكول الحالة الثالثة التي تشمل الحالات المؤكدة بالإصابة بكوفيد19 بدون أعراض ظاهرة، فيما تتمثل الحالة الرابعة في علاج حالات الإصابة المؤكدة، والتي تعاني من أعراض على مدار فترة زمنية تتراوح بين 5 إلى 7 أيام، و في هذا البروتوكول إذا أثبتت الأشعة إصابة المريض المصاب بالفيروس بالتهاب رئوي يعالج وفقاً لبروتوكول علاج المصابين بالالتهاب الرئوي.
وتناول البروتوكول الحالة الخامسة التي تتمثل في علاج حالات الإصابة المؤكدة مع ظهور أعراض في الجهاز العلوي خلال فتى ” 7 إلى 10 أيام”، دون التهاب رئوي، وتأتي الحالة السادسة وتخص حالات الإصابة المؤكدة بكوفيد19 مع التهاب رئوي خلال فترة تتراوح بين ” 7 إلى 14 يوماً.
ويستخدم البروتوكول العلاجي أيضا في علاج حالات الإصابة المؤكدة مع التهاب رئوي شديد، وحالة حرجة خلال فترة زمنية بين ” 14 إلى 21 يوماً”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً