الفرق بين فوائد الحجامة الوقائية والعلاجية

الفرق بين فوائد الحجامة الوقائية والعلاجية

الفرق بين فوائد الحجامة الوقائية والعلاجية، يتضح من الاسم فالحجامة العلاجية هي التي يخضع إليها المريض لوجود مرض معين يسعى للشفاء منه أو التخفيف من أعراض، أما الحجامة الوقائية فهي تعني إجراء الحجامة على نقاط محددة في الجسم لهدف الوقاية من بعض الأمراض العصرية المختلفة وتنشيط الدورة الدموية. فوائد الحجامة الوقائية: كما ورد في الموقع الطبي…

الفرق بين فوائد الحجامة الوقائية والعلاجية، يتضح من الاسم فالحجامة العلاجية هي التي يخضع إليها المريض لوجود مرض معين يسعى للشفاء منه أو التخفيف من أعراض، أما الحجامة الوقائية فهي تعني إجراء الحجامة على نقاط محددة في الجسم لهدف الوقاية من بعض الأمراض العصرية المختلفة وتنشيط الدورة الدموية.

فوائد الحجامة الوقائية:

كما ورد في الموقع الطبي لمركز الدكتور خالد للحجامة فإن الحجامة الوقائية يتم اختيار بها نقاط وفق نظريات طبية وعلمية محددة لتحقيق الفائدة منها وهي:

1- نظرية التخلص من السموم : تنتظر خلايا الدم الهرمة والميتة والرواسب في الجسم الكبد والطحال للقضاء عليها وإنتاج جيل جديد وهذا يمثل عبء كبير على الكبد والطحال وتأتي الحجامة لتساعد في عملية التخلص من الخلايا الهرمة والرواسب وإزالتها من الجسم إذا أجريت بشكل صحيح وفي الأماكن الصحيحة.

2- نظرية الطب الصيني خطوط الطاقة: يعتقد الصينيون القدماء أن هناك شبكة من القنوات والمسارات لتوصيل الطاقة الحيوية تشي والعناصر الأخرى إلى كافة أجزاء الجسم كما يعتقدون بأن الحجامة والعلاج بالكؤوس يعالج الضعف والركود في هذه الطاقة.

3- نظرية مناطق رد الفعل : وهي تعتمد على أن هناك موصلات عصبية بين الجلد والأعضاء الداخلية وقد استخدم هذه الطريقة عدد من الحضارات في العلاج وقد كان طبيب الأعصاب البريطاني هنري هيد هو أول من لاحظ هذه الموصلات العصبية وبعدها وضح العلماء وأكدوا وجود هذه العلاقة ما بين الأعضاء الداخلية والجلد من خلال الجهاز العصبي اللاإرادي وتعمل الحجامة على تنشيط عمل الاعضاء الداخلية عن طريق تحفيز المناطق المقابلة لها بالجلد من خلال احداث خدوش واخراج الدم الهرم .

4- نظرية الهرمونات :

– زيادة إفراز الاندورفين والانكيفالين.

– زيادة إفراز السريتونين والكورتيزون.

– تقليل افراز البروستاجلاندين.

– زيادة إفراز أكسيد النيتريك وهذه الهرمونات تعمل على تقليل الألم وارتخاء العضلات وتحفيز الجهاز المناعي وتنشيط الدورة الدموية.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً