طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد

طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد

طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد، هي إجراءات تهدف لتجنيب الناس التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد الذي بات يسيطر على معظم دول العالم إن بالإصابات أو بالوفيات التي تجاوزت 11 آلف شخص حتى حينه. ومنذ اليوم الأول لتفشي فيروس “كوفيد-19” في مدينة ووهان الصينية، عمدت منظمة الصحة العالمية لاتخاذ كافة التوصيات للجمهور من أجل الحد من التعرض لفيروس …

طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد، هي إجراءات تهدف لتجنيب الناس التعرض لعدوى فيروس كورونا المستجد الذي بات يسيطر على معظم دول العالم إن بالإصابات أو بالوفيات التي تجاوزت 11 آلف شخص حتى حينه.

ومنذ اليوم الأول لتفشي فيروس “كوفيد-19” في مدينة ووهان الصينية، عمدت منظمة الصحة العالمية لاتخاذ كافة التوصيات للجمهور من أجل الحد من التعرض لفيروس كورونا وغيره من الفيروسات والأمراض، بما فيها نظافة اليدين والنظافة التنفسية وممارسات الغذاء المأمونة.

ومن طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد كما جاءت على موقع منظمة الصحة العالمية:

• تنظيف اليدين باستمرار بفركهما بمطهر كحولي أو غسلهما جيداً بالماء والصابون.

• الحرص عند السعال والعطس، على تغطية الفم والأنف بالمرفق المثني أو بمنديل ورقي، والتخلص من المنديل بعد ذلك فوراً وغسل اليدين.

• تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالحمى والسعال.

• إذا كنت مصابا بالحمى والسعال وصعوبة التنفس، التمس العناية الطبية مبكراً وأطلع مقدم الرعاية على أسفارك السابقة.

• عند زيارة أسواق المنتجات الحية في مناطق تشهد حالات عدوى بفيروس كورونا المستجد، تجنب اللمس المباشر للحيوانات الحية والأسطح التي تلامس تلك الحيوانات.

• تجنب تناول المنتجات الحيوانية النيئة أو غير المطهوة جيداً.

• ينبغي التعامل مع اللحوم النيئة أو الحليب الخام أو أعضاء الحيوانات بعناية تامة لتفادي انتقال الملوثات من الأطعمة غير المطهوة، وفقاً لممارسات السلامة الغذائية الجيدة.

طرق الوقاية الاساسية من فيروس كورونا الجديد

وفي دولة الإمارات، نصحت دائرة الصحة في أبوظبي مؤخراً، بضرورة تلقي المعلومات الصحيحة عن فيروس كورونا من الجهات الحكومية والمختصة، وفي حال طلب أي دعم أو استفسار طبي يمكن التواصل مع خدمة «استجابة» بمركز قيادة عمليات دائرة الصحة في أبوظبي على رقم الهاتف 8001717.

وفيما يخص طرق الوقاية، أشارت دائرة الصحة إلى ضرورة تفادي الاقتراب قدر الإمكان من أي شخص تظهر عليه أعراض الامراض التنفسية كالسعال والعطس، وتجنب الحيوانات الحية أو الميتة، إضافة إلى أسواق الحيوانات، والمنتجات التي تأتي من الحيوانات مثل اللحوم غير المطهية وغسل اليدين كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل واستخدام مطهر الأيدي إذا لم يتوفر الصابون والماء.

كما أوصت الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة بعدوى تنفسية قبل أو أثناء أو بعد السفر، بالتوجه إلى أقرب مركز للرعاية الطبية على الفور مع ضرورة إخبار الطبيب عن السفر الأخير والبقاء في المنزل وتجنب الاتصال مع الآخرين وعدم السفر أثناء المرض. كما يجب تغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس وغسل اليدين باستمرار.

واضافت أنه لا يوجد أي دليل علمي حتى الآن يثبت انتقال مرض الكورونا الجديد من خلال البضائع، إنما يحتمل أن يكون مصدر العدوى حيوانيا، وتشير المعلومات الحالية إلى أنه يمكن لفيروس كورونا الجديد أن ينتقل من شخص إلى آخر ولذا يجب أن تكون طريقة السلام والتحية بين الأشخاص أثناء وجود أعراض تنفسية مثل الكحة والزكام بتجنب السلام باليد والاكتفاء بإلقاء التحية وغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار وتجنب الاختلاط بالناس أو حضور المجالس العامة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً