أفضل الأغذية من مطبخك لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس

أفضل الأغذية من مطبخك لعلاج هشاشة العظام بعد سن اليأس

تكون السيدات عرضة للإصابة بمشكل هشاشة العظام بعد انقطاع اليأس بسبب تراجع إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، لذلك سنقدم في مقال اليوم أهم الأغذية التي تساعد في علاج هذا المشكل والوقاية منه. الأناناس الأناناس من الثمار المفيدة لصحة العظام حيث يساعد في علاج هشاشة العظام والحفاظ على كثافتها بفضل عنصر المنغنيز الذي يعد المسؤول عن الإصابة بالهشاشة في حال نقصه…

تكون السيدات عرضة للإصابة بمشكل هشاشة العظام بعد انقطاع اليأس بسبب تراجع إفراز هرمون الأستروجين في الجسم، لذلك سنقدم في مقال اليوم أهم الأغذية التي تساعد في علاج هذا المشكل والوقاية منه.

الأناناس

الأناناس من الثمار المفيدة لصحة العظام حيث يساعد في علاج هشاشة العظام والحفاظ على كثافتها بفضل عنصر المنغنيز الذي يعد المسؤول عن الإصابة بالهشاشة في حال نقصه.
ينصح بتناول كوب واحد من قطع الأناناس يوميا قبل الأكل أو شرب كوب من عصير الأناناس بشكل يومي.

التفاح

من الثمار الغنية بالمضادات الأكسدة مثل البوليفينول وخاصة الفلافونويدات التي تحمي العظام من الإصابة بالشاشة بعد سن اليأس لأنها تعمل كمضادات الالتهاب، كما تحتوي على عنصر البورون الذي يزيد كثافة العظام ويحافظ على صحة العضلات.

هشاشة العظام

البرقوق المجفف

تناول الخوخ (البرقوق المجفف) يوميا يساعد على منع الكسور وهشاشة العظام بفضل احتوائه على مادة البوليفينول بتركيز عال، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، للبورون والنحاس وهما من أهم المعادن التي تدخل في تكوين العظام.
ينصح بتناول 3 حبات من الخوخ المجفف مع زيادة الكمية بشكل تدريجي من 6 إلى 10 حبات في اليوم.

بذور السمسم

تعتبر بذور السمسم مصدر هام للمعادن مثل بالكالسيوم، المغنيسوم، المنغنيز، النحاس، الزنك والفوسفور، كما تتضمن فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة العظام مثل الفيتامين K و D.

يمكن تناول بذور السمسم بشكل يومي أو تضاف ملعقة من السمسم المحمص والمسحوق في كوب من الحليب الدافئ ويشرب مرتين في اليوم.

حليب اللوز

حليب اللوز مصدر جيد للمعادن التي تحافظ على صحة العظام مثل الكالسيوم، المغنيسوم والمنغنيز والبوتاسيوم.
للحصول على حليب اللوز، يتم نقع كوب واحد من اللوز في الماء طيلة ليلة كاملة، تزال القشور ويوضع اللوز في الخلاط الكهربائي مع كوبان ونصف من الماء ويضرب جيدا حتى يتجانس.

تضاف رشة من مسحوق القرفة والقليل من العسل للمزيج ثم يصفى على شاش قطني معقم ويشرب منه بشكل يومي.

الكزبرة

لا تستهيني بالكزبرة فهي منجم من المعادن الضرورية لصحة العظام، حيث تحتوي على الكالسيوم، البوتاسيوم، المنغنيز، المغنيسوم، الحديد، الكالسيوم والمنغنيز
خلط توضع ملعقتين صغيرتين من بذور الكزبرة في كوب من الماء الساخن، يغطى بإحكام لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويحلى العسل ويشرب مرتين في اليوم.

alt

زيت جوز الهند

عند انقطاع الطمث يتسبب نقص إنتاج هرمون الأستروجين في فقدان كثافة العظام، لذلك يعد زيت جوز الهند مصدر جيد لمضادة الأكسدة التي تساعد على منع فقدان كتلة العظام بسبب التغيرات الهرمونية. كما يفيد زيت جوز الهند في تعزيز قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريين للعظام.

ينصح بتناول 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند يوميا يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً