ما هو تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان

ما هو تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان

ما هو تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان، ويعد فيروس كورونا المستجد او “كوفيد-19” من اشرس الفيروسات التي عرفها الإنسان حتى اليوم. ومنذ ظهوره أواخر ديسمبر الماضي وحتى الساعة، استطاع الفيروس المعدي الإستحواذ على معظم دول العالم مسجلاً إصابات ووفيات بشكل كبير خصوصاً عند كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة. لكن لا بد من الإشارة الى أن معدل …

ما هو تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان، ويعد فيروس كورونا المستجد او “كوفيد-19” من اشرس الفيروسات التي عرفها الإنسان حتى اليوم.

ومنذ ظهوره أواخر ديسمبر الماضي وحتى الساعة، استطاع الفيروس المعدي الإستحواذ على معظم دول العالم مسجلاً إصابات ووفيات بشكل كبير خصوصاً عند كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

لكن لا بد من الإشارة الى أن معدل الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا تجاوز 85 الف شخص مقارنة بعدد الإصابات الذي سجل أكثر 221 ألف إصابة حتى حينه.

ويطرح الكثيرون السؤال حول تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان، وما هي الأعراض التي تكشف الإصابة به، فلنتعرف سوياً على الإجابات على هذه التساؤل.

ما هو تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان

برزت صعوبة تحديد الإصابات بفيروس كورونا منذ بداية ظهوره، نتيجة تشابه اعراضه مع اعراض الانفلونزا في البداية. لكنه وفي بعض الحالات الشديدة خاصة التي لا يتم الكشف عنها في بداياتها، يمكن أن يسبب مشاكل دائمة في الرئتين كما افاد تقرير أعدته مجلة MIT Technology Review.

لكن اصبح معروفاً اليوم أن اعراض هذا الفيروس تتضمن السعال الجاف والحمى الشديدة وصعوبة التنفس.

وعن تأثير فيروس كورونا على جسم الانسان، يشير تقرير المجلة الى ان معظم اعراض الاصابة بفيروسات كورونا تأتي خفيفة مثل العطاس وسيلان الأنف والتهاب الحلق والحمى. لكن جهاز المناعة في بعض الاجسام قد لا يمتلك مناعة مسبقة تجاه فيروس كورونا المستجد، ما يجعل اعراضه اكثر شدة.

وأوردت مجلة لانست Lancet الطبية تقريراً مفصلاً، حول تأثيرات فيروس كورونا المستجد على جسم الإنسان وخصائصه الوبائية والسريرية والفئات الأكثر عرضة للخطر بناءاً على حالة أول 99 شخص مصاب بالفيروس نقلوا للعلاج في مستشفى جينيينتان الصينية.

وقد لاحظ التقرير التالي:

• وجود التهاب رئوي عند كافة المرضى البالغ عددهم 99 الخاضعين للمتابعة، حيث كانت الحويصلات الرئوية الدقيقة التي ينتقل فيها الأكسجين من الهواء للدم مملوءة بالسوائل.

ما يعني تأثير فيروس كورونا المستجد بشكل رئيسي على الرئة، مؤدياً إلى التهابها وحدوث ضائقة تنفسية بدرجات متفاوتة تتراوح من البسيطة إلى الفشل الكامل.

• يعتقد أن فيروس كورونا المستجد بدأ بالانتشار من الحيوانات التي تباع في إحدى أسواق المأكولات البحرية بمدينة ووهان. ومن بين المرضى البالغ عددهم 99 الذين تمت دراسة حالاتهم، كان 49 مريضاً ذوي علاقة مباشرة مع ذلك السوق، سواء من اصحاب المتاجر أو العاملين في السوق أو من المتبضعين.

• الرجال في منتصف العمر هم الأكثر تأثراً، حيث بلغ عمرهم الوسطي 56 عاماً، كما كان 67 مريضاً منهم من الذكور.

• الأمراض الأخرى تفاقم من خطر الإصابة: مثل امراض القلب والسكري نتيجة تراجع وظائف المناعة لديهم، وكذلك لدى المدخنين.

لكن لم يحسم الجدل بعد حول فيروس كورونا المستجد الذي يعد حيث الإكتشاف، وما زال هناك الكثير من الأمور المجهولة التي تزيد معرفتنا به مع دراسة العلماء والخبراء للمرض وتطوره.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً