ختام ورشة توظيف البيانات الإحصائية في الصحافة

اختتمت مساء أمس، ورشة توظيف البيانات الإحصائية في العمل الصحفي، التي نظمها «مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي»، على مدار يومين في مقره ب«دار الخليج للصحافة» بالشارقة. الدكتور نصير بوعلي، الذي قدم الورشة، أوضح أنها تناولت على مرحلتين الجوانب العملية الخاصة بطرق توظيف البيانات في العمل الصحفي، خاصة في ظل العالم الرقمي المعيش، الذي يمكن ...

ختام ورشة توظيف البيانات الإحصائية في الصحافة

اختتمت مساء أمس، ورشة توظيف البيانات الإحصائية في العمل الصحفي، التي نظمها «مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي»، على مدار يومين في مقره ب«دار الخليج للصحافة» بالشارقة. الدكتور نصير بوعلي، الذي قدم الورشة، أوضح أنها تناولت على مرحلتين الجوانب العملية الخاصة بطرق توظيف البيانات في العمل الصحفي، خاصة في ظل العالم الرقمي المعيش، الذي يمكن …

اختتمت مساء أمس، ورشة توظيف البيانات الإحصائية في العمل الصحفي، التي نظمها «مركز تريم وعبدالله عمران للتدريب والتطوير الإعلامي»، على مدار يومين في مقره ب«دار الخليج للصحافة» بالشارقة. الدكتور نصير بوعلي، الذي قدم الورشة، أوضح أنها تناولت على مرحلتين الجوانب العملية الخاصة بطرق توظيف البيانات في العمل الصحفي، خاصة في ظل العالم الرقمي المعيش، الذي يمكن من توصيف كل الأشياء تقريباً، عبر الأرقام والإحصاءات، وكذلك الصور والفيديوهات. وفي ظل ذلك بات بالإمكان الجمع بين الفضول الصحفي التقليدي والقدرة على سرد قصة مؤثرة في موضوع خبر ما، ضمن هذا النطاق الهائل من البيانات. وهذا ما جعل بعضهم يتحدثون عما يسمى بصحافة البيانات التي لا يشتكى فيها من قلة مصادر المعلومات، وإنما يقع على عاتق العاملين فيها الاجتهاد في كيفية توظيف تلك البيانات الكثيرة والمتنوعة.
من ثم فإن الورشة حاولت في يومها الأول، التعريف بصحافة البيانات، وأهميتها، مع إعطاء أمثلة حية عليها، سواء من الصحافة التقليدية أو الإلكترونية. وفي اليوم الثاني ناقشت كيفية الحصول على البيانات وطرق تحليلها وقراءتها ونقدها، والدور الذي تقوم به البيانات الصحيحة في حالات انتشار الشائعات.
الورشة هي الخامسة في الموسم التدريبي السادس عشر للمركز الذي تتبقى فيه ورشتان، الأولى «توظيف التحليلات الاجتماعية في الإعلام»، والثانية «تحليل المحتوى الإعلامي».
يذكر أن كل الأنشطة التدريبية للمركز، متاحة المشاركة فيها مجاناً لكل العاملين في الحقل الإعلامي، والحاصلين على مؤهل جامعي في الإعلام.

رابط المصدر للخبر