7 طرق للتعامل مع الزوج الفوضوي

7 طرق للتعامل مع الزوج الفوضوي

–>

–> هل تعانين عزيزتي الزوجة من زوج فوضوي، أو متكاسل في مساعدتك في الأعمال المنزلية؟ هنا عبر موقع كل العرب نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع هذه المشكلة. صورة توضيحية تشير الأبحاث الاجتماعية إلى أن الأعمال المنزلية تُعد من أهم…

–>

–>


هل تعانين عزيزتي الزوجة من زوج فوضوي، أو متكاسل في مساعدتك في الأعمال المنزلية؟ هنا عبر موقع كل العرب نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك في التعامل مع هذه المشكلة.

alt
صورة توضيحية

تشير الأبحاث الاجتماعية إلى أن الأعمال المنزلية تُعد من أهم مسببات المشاكل بين الأزواج، ونسبة كبيرة من هذا النوع من المشاكل يكمن وراءه الاختلاف ما بين الرجل والمرأة، حيث لا يهتم الرجل كثيراً بالتفاصيل، فيما أن المرأة يمكنها التقاط التفاصيل الصغيرة التي تبدو غير مرتبة أو نظيفة.
أيضاً قد يحاول الرجل مساعدة زوجته في الأعمال المنزلية، ولكنه يؤدّيها بطريقة غير متوقّعة من الزوجة، من حيث الوقت أو الجودة، ما يشعل المشاكل أيضاً.

1- حاولي رؤية الأشياء من وجهة نظر زوجك
من السهل الشكوى من فوضوية الزوج دون النظر إلى الأسباب التي تدفعه إلى هذه الفوضى، مثل أن يكون لديه نوبات عمل طويلة ما يسبب له الإرهاق الشديد أو ضيق الوقت، وبالتالي لا يستطيع إنجاز المهام المطلوبة منه، أو إنجازها بمستوى دون المطلوب.
إن رؤية الأمور من وجهة نظر زوجك لن يحل مشكلة الفوضى، ولكنه يخفف مشاعرك السلبية تجاهه، حيث تشعرين أن الأمر ليس شخصياً، فهو لا يقصد تجاهلك أو عدم مساعدتك.
2- اكتبي قائمة بالأشياء التي تزعجك حقاً
هناك العديد من الأشياء التي يهملها زوجك وتكون سبباً بإشعال غضبك منه والدخول في معارك معه، اكتبي كل ما يزعجك في قائمة، ثم احذفي منها الأشياء التي يمكن تقبّلها أو التعايش معها، وأبقي فقط الأمور التي تزعجك حقاً، سينخفض معد الخلافات بينكما كثيراً.
3- حدّدي اجتماعاً أسبوعياً أو شهرياً
حدّدي موعداً دورياً لمناقشة تقسيم الأعمال المنزلية والتحدث بشأن مستواها وتوقعات كلّ منكما، هذه المناقشة الدورية تساعد على تجنّب تراكم مشاعر الغضب، وتحلّ الخلافات بشأن هذه القضية أولاً بأول.
4- اسمحي بالتفاوض
على الرغم من أن الأعمال المنزلية لا تنتهي، لكن المحادثات بشأنها لا تنتهي أيضاً، فسوف ينسى زوجك بعض المهام، ويخفق في بعضها، ويتأفف من أخرى، عليكِ السماح دائماً بعملية التفاوض، وأن تمنحي زوجك مساحة من المعارضة، ومساحة أكبر من الخطأ، وتكوني مرنة فيما يتعلق بنصيبه من الأعمال المنزلية التي يكرهها.
5- لا تنسي المدح والثناء
كلما أنجز زوجك بعض الأعمال بنجاح، اشكريه واثني على جهوده، هذا يحفّزه لبذل المزيد من أجل إرضائك، واحذري من أن تأخذي ما يفعله على سبيل العادة، فهذا قد يحبطه.
6- فكري في طلب مساعدة خارجية
إذا كانت ميزانيتك تسمح بطلب مساعدة من أحد المحترفين في الأعمال المنزلية، فلا تترددي، فكري أنكِ تستثمرين في علاقتك بشريك حياتك، حتى إن كانت المساعدة لمرة واحدة شهرياً، فإن هذا سيوفر عليكِ الكثير من المعارك بشأن هذه الأعمال المنزلية المزعجة.
7- فكري فيما وراء سلوك زوجك
قد يكون زوجك قضى طفولة مع أبوين متعصّبين للنظافة والترتيب ما دفعه إلى حالة الفوضى الحالية، عموماً فكري في ما وراء فوضوية زوجك، قد تصلين إلى الأسباب التي تساعدك على الوصول إلى حلول مرضية لكليكما.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رابط المصدر للخبر