دراسة: النوم السيء يدفع النساء لتناول الطعام

دراسة: النوم السيء يدفع النساء لتناول الطعام

عندما تقبل المرأة على تناول الطعام بشراهة، فان المتهم الاول في هذا الموضوع يكون الهرمونات التي تشهد اختلالا في توازنها ما يؤثر على شهية المرأة واقبالها على تناول الطعام بكثرة. وللتوتر ايضا دور بارز في اندفاع السيدات نحو تناول الطعام بدون حسيب ولا رقيب، الا ان العلماء يبحثون في سبب اضافي وراء زيادة الشراهة في الاكل الا وهو النوم…

عندما تقبل المرأة على تناول الطعام بشراهة، فان المتهم الاول في هذا الموضوع يكون الهرمونات التي تشهد اختلالا في توازنها ما يؤثر على شهية المرأة واقبالها على تناول الطعام بكثرة.

وللتوتر ايضا دور بارز في اندفاع السيدات نحو تناول الطعام بدون حسيب ولا رقيب، الا ان العلماء يبحثون في سبب اضافي وراء زيادة الشراهة في الاكل الا وهو النوم السيء، وهو ما توصلت اليه احدى الدراسات في الولايات المتحدة الامريكية.

النوم السيء وراء شراهة النساء لتناول الطعام

الدراسة التي اجراها باحثون من جامعة كولومبيا في نيويورك، خلصت الى ان النساء اللاتي لا يحصلن على قدر كافي من النوم يوميا، هو اكثر ميلا لتناول المزيد من الطعام والوجبات ذات الجودة المنخفضة.

وبحسب ما اورد موقع “روسيا اليوم” نقلا عن صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فان الدراسة التي تتبعت نوم 500 امرأة وجدت ان المشاركات اللاتي يأخذن وقتا طويلا للاستغراق في النوم، يتناولن المزيد من السعرات الحرارية كل يوم. كما ان النساء اللائي يستيقظن كثيرا طوال الليل، هن اكثر ميلا لتناول الأطعمة التي تسبب البدانة.

ووفقا للباحثين، فان قلة النوم او النوم السيء قد تؤدي اما الى الجوع او الى تثبيط الاشارات التي تخبز الدماغ بان المعدة ممتلئة. وتقدم هذه النتائج نظرة ثاقبة لمعرفة السبب في أن الأشخاص الذين ينامون بشكل سيء، يظهرون أنهم أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب.

وفي حال كانت المرأة تعاني من نوعية نوم سيئة وتتناول المزيد من الطعام نتيجة لذلك، فمن المرجح أن تكون بدينة، وهو عامل خطر لعدد لا يحصى من امراض القلب وغيرها من الأمراض.

وبحسب الدكتورة بروك اغاروال، الاستاذ المساعد للعلوم الطبية بجامعة كولومبيا والكاتبة البارزة للدراسة، فان النساء اكثر عرضة للبدانة من الرجال نتيجة التعرض لاضطرابات النوم في جميع مراحل العمر. وهن يتحملن في كثير من الاوقات، مسؤولية رعاية الاطفال والاسرة، ليواجهن فيما بعد اضطرابات هرمونات انقطاع الطمث.

بيانات الدراسة

قام الباحثون خلال الدراسة بجمع عادات النوم والاكل لمجموعة متنوعة عرقيا من 495 امراة، تتراوح اعمارهن بين 20-76 عاما. واستخدموا خلالها قاعدة البيانات التي جمعوها من استبيانات ملأتها المشاركات، لحساب اجمالي السعرات الحرارية والألياف والأسماك ومنتجات الألبان والحبوب الكاملة واستهلاك السكر.

وبنتيجة البحث، تبين ان النساء اللاتي يعانين من نوعية نوم سيئة، يعمدن لتناول 143 سعر حرارية و100 جرام من الطعام الاضافي يوميا، مقارنة بالنساء اللائي ينمن جيدا.

كما تناولت النساء ذات النوم السيئ، المزيد من الكربوهيدرات و4 جرامات اضافية من السكر المضاف لكل 1000 سعر حراري.

وتناولت النساء اللائي استغرقن أكثر من ساعة واحدة للنوم، 426 سعر حراري في المتوسط، أكثر من النساء اللائي استغرقن أقل من 15 دقيقة للنوم. أما النساء اللائي يعانين من أعراض الارق، فيستهلكن 216 سعرة حرارية إضافية و 124 جرام اضافي من وزن الطعام، أكثر من أولئك اللائي ينمن جيدا.

وعلى غرار الدراسات السابقة للنوم والنظام الغذائي، وجدت الدراسة أن النساء اللائي يعانين من سوء نوعية النوم، يستهلكن المزيد من الأطعمة السكرية. وهذا ما يفسر العلاقة بين قلة النوم والسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً