فيروس كورونا واجراءات الوقاية منه اثناء السفر

فيروس كورونا واجراءات الوقاية منه اثناء السفر

لا زال الخوف من الاصابة ب فيروس كورونا الجديد يحتل صدارة اهتمامات وهواجس الناس حول العالم، مع وصول عدد الحالات المصابة بهذا الفيروس القاتل في الصين وحدها الى 72438 حالة، من بينها 1869 وفاة و11741 حالة خطرة. ويتزايد الخوف عند الاشخاص الذين يحتاجون للسفر الى الاماكن التي ظهر فيها فيروس كورونا وسجل اصابات وحتى وفيات. وفي هذا الصدد نشر مطار الملك …

لا زال الخوف من الاصابة ب فيروس كورونا الجديد يحتل صدارة اهتمامات وهواجس الناس حول العالم، مع وصول عدد الحالات المصابة بهذا الفيروس القاتل في الصين وحدها الى 72438 حالة، من بينها 1869 وفاة و11741 حالة خطرة.

ويتزايد الخوف عند الاشخاص الذين يحتاجون للسفر الى الاماكن التي ظهر فيها فيروس كورونا وسجل اصابات وحتى وفيات. وفي هذا الصدد نشر مطار الملك عبد العزيز في السعودية، منشورا توعويا يتضمن نصائح الى المسافرين المتجهين لهذه المناطق، وهي نصائح تعد كاجراءات وقائية لتجنب الاصابة بالعدوى.

ومن هذه النصائح:

• تجنب التواجد في اسواق تداول الحيوانات او الاتصال بالحيوانات حية كانت ام ميتة او المنتجات الحيوانية في هذه المناطق.

• تجنب الاختلاط والاتصال مع اشخاص مصابين باية اعراض تنفسية.

كيفية التصرف في حال ظهور اصابة بفيروس كورونا

في حال ظهور اعراض الاصابة ب عدوى تنفسية، يوصى بالمحافظة على نظافة اليدين وغسلهما لمدة 20 ثانية على الاقل كل مرة بالماء والصابون او بالمنظفات الكحولية في حال تعذر وجود الماء والصابون.

كما ينصح بطلب الرعاية الصحية فورا من خلال الاتصال مع مقدمي الخدمة الصحية هاتفيا واعطائهم معلومات متعلقة بالسفر والاعراض. ويوصى هؤلاء الاشخاص ايضا، بضرورة ملازمة المنزل وعدم الاختلاط بالاخرين او السفر عند وجود اعراض مرضية اضافة الى تغطية الفم والانف بالمناديل عند السعال او العطس.

مراعاة الاحتياطات العادية من قبل المسافرين الدوليين

الى ذلك، اشارت منظمة الصحة العالمية على موقعها الى ضرورة ان يراعي المسافرون الدوليين الاحتياطات الوقائية العادية لتجنب الاصابة بفيروس كورونا الجديد، خصوصا عند السفر لاماكن متضررة بالمرض وذلك باتباع النصائح التالية:

• تجنب مخالطة المصابين بالتهابات تنفسية حادة مخالطة حميمة.

• المواظبة على غسل اليدين مراراً وتكراراً، خاصة عقب مخالطة المصابين باعتلالات أو ‏بيئتهم مباشرة.

• تجنب مخالطة حيوانات المزارع أو الحيوانات البرية، سواء كانت حية أم نافقة.

• ينبغي أن يراعي المسافرون المصابون بأعراض التهاب تنفسي حاد، ممارسة آداب السعال ومنها الابتعاد عن الأفراد بمسافة كافية وتغطية الفم والأنف عند السعال والعطاس بمناديل أو قطع ‏قماش يمكن التخلص منها، وغسل اليدين.

ولا بد أن يزود الممارسون في مجال الصحة وسلطات الصحة العمومية، المسافرين بمعلومات ‏تقلل خطورة اصابتهم عموماً بالالتهابات التنفسية الحادة عن طريق الاستعانة بالعيادات ‏الصحية والوكالات المعنية بشؤون السفر وشركات النقل ونقاط الدخول.‏

وفي حال أبدى مسافر على متن طائرة او سفينة علامات وأعراض تدل على إصابته بالتهابات ‏تنفسية حادة، ينصح باستخدام نموذج الاقرار الصحي البحري او الجزء الصحي من الاقرار العام للطائرة وتسليمها للسلطات الصحية في نقطة الدخول في حال اشتراط احدى الدول ذلك.

كما ينبغي على المسافرين الابلاغ ذاتيا عن حالتهم في حال الشعور باعتلال صحتهم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً