السودان: وفد من الجنائية الدولية يصل الخرطوم لبحث تسليم البشير

السودان: وفد من الجنائية الدولية يصل الخرطوم لبحث تسليم البشير

قالت وزارة العدل السودانية اليوم الاثنين إن وفداً من المحكمة الجنائية الدولية سيزور البلاد في الأيام المقبلة، لبحث سبل التعاون مع الحكومة السودانية بشأن من صدرت أوامر قبض في حقهم بجرائم إبادة جماعية وجرائم حرب في دارفور، وبينهم الرئيس السابق عمر البشير. وقال المتحدث باسم وزارة العدل حسن ابراهيم في تصريح صحافي “سيصل وفد من المحكمة الجنائية…




الرئيس السوداني السابق عمر البشير (أرشيف)


قالت وزارة العدل السودانية اليوم الاثنين إن وفداً من المحكمة الجنائية الدولية سيزور البلاد في الأيام المقبلة، لبحث سبل التعاون مع الحكومة السودانية بشأن من صدرت أوامر قبض في حقهم بجرائم إبادة جماعية وجرائم حرب في دارفور، وبينهم الرئيس السابق عمر البشير.

وقال المتحدث باسم وزارة العدل حسن ابراهيم في تصريح صحافي “سيصل وفد من المحكمة الجنائية الدولية خلال الأيام المقبلة للتباحث مع المسؤولين في السودان بشأن التعاون بين الجانبين لمنع الإفلات من العقاب”.

وأضاف أن “الحكومة السودانية اتفقت على ذلك مع الحركات المسلحة في دارفور خلال المفاوضات الجارية في جوبا عاصمة جنوب السودان”.

وتوقع الحقوقي نبيل أديب رئيس لجنة التحقيق في فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في تصريح صحفي الاثنين أن يتم التوافق بين المحكمة الجنائية الدولية والحكومة السودانية على إنشاء محكمة هجين تتكون من قضاة وطنيين ودوليين داخل الخرطوم، مشيراً إلى أن الجنائية الدولية تتقبل جميع المقترحات.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان قال لجريدة الشرق الأوسط الجمعة الماضية إن “مثول المطلوبين أمام المحكمة الجنائية الدولية لا يعني تسليمهم الى المحكمة”.

وكانت محكمة الجنايات الدولية قد أصدرت مذكرتي توقيف بحق الرئيس السوداني المعزول عمر البشير و51 آخرين عامي 2008 و2009 بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية في إقليم دارفور غربي البلاد.

ويواجه الرئيس السوداني المعزول عددا من الدعاوى الجنائية بخلاف حيازة الأموال من النقد الأجنبي، على رأسها تهمة الانقلاب على النظام الدستوري في عام 1989، فضلا عن بلاغات قتل المتظاهرين وجرائم الحرب في دارفور.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً