الخطوط الجوية السعودية تحتفل بمرور 75 عامًا من الريادة والتميز

الخطوط الجوية السعودية تحتفل بمرور 75 عامًا من الريادة والتميز

تحتفل الخطوط الجوية السعودية خلال هذا الشهر بيوبيلها الماسي حيث يمر 75 عامًا منذ أن تم تأسسيس الشركة التي صارت من أكبر الشركات العالمية، وعلامة تجارية مميزة، اكتسبت شهرة واسعة في عالم الفضاء. ونجحت الخطوط الجوية العربية السعودية في حصد ولاء الملايين من المسافرين، وحصدت المئات من الجوائز العالمية المستحقة في شتى فنون الطيران والسفر والضيافة والترفيه وغيرها. …

ff-og-image-inserted

تحتفل الخطوط الجوية السعودية خلال هذا الشهر بيوبيلها الماسي حيث يمر 75 عامًا منذ أن تم تأسسيس الشركة التي صارت من أكبر الشركات العالمية، وعلامة تجارية مميزة، اكتسبت شهرة واسعة في عالم الفضاء.

ونجحت الخطوط الجوية العربية السعودية في حصد ولاء الملايين من المسافرين، وحصدت المئات من الجوائز العالمية المستحقة في شتى فنون الطيران والسفر والضيافة والترفيه وغيرها.

ويرجع تأسيس الخطوط السعودية إلى يوم 15 جمادى الآخرة من عام 1365هـ 27 مايو 1945م، وذلك حينما قام الرئيس الأمريكي “فرانكلين روزفلت” بإهداء طائرة واحدة من طراز “داكوتا دي سي-3” إلى الملك الملك عبد العزيز طيب الله ثراه، بعد الاجتماع التاريخي في البحيرات المرة في شهر ربيع الأول عام 1364هـ، الموافق لشهر فبراير عام 1945م.

ونقلت أول طائرة أهديت للملك عبد العزيز إلى أحد الميادين في مدينة جدة وهو ميدان الطائرة والذي أزيل في عام 2005.

وخلال الأربعينات، توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت، ودمشق ، وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة، وفي الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمان، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع “دي سي 4” وعشر طائرات من نوع “كونفير 340″،

في سبعينات القرن الماضي، تم تغير الاسم التشغيلي إلى “السعودية”، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات بوينغ 747 و737 ، وكذلك طائرت “الترايستار L110” من لوكهيد وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة.

وفي الثمانينات، أضافت الشركة خدمات التموين. وما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك.

في التسعينات، منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارها عام 1997، وفي بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.

وللخطوط الآن مايزيد عن 75 وجهة دولية وداخلية، وتعتبر الخطوط السعودية إحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، وبلغ عدد المسافرين الذين قامت بنقلهم أكثر من 34 مليون مسافر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً