ماهي فوائد الافوكادو الصحية والعلاجية

ماهي فوائد الافوكادو الصحية والعلاجية

ماهي فوائد الافوكادو الصحية والعلاجية هو محور موضوعنا اليوم، والافوكادو من انواع الفواكه الاكثر شيوعا واستخداما حول العالم نظرا لطعمها الحلو المميز وايضا لفوائدها الصحية العديدة. وتمتاز الافوكادو بكونها واحدة من الثمار الغنية بما يسمى الدهون الصحية والتي ينصح الاطباء وخبراء التغذية بتناولها عوضا عن الدهون الاخرى التي تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار وتصلب الشرايين وغيرها من امراض القلب. كما ان …

ماهي فوائد الافوكادو الصحية والعلاجية هو محور موضوعنا اليوم، والافوكادو من انواع الفواكه الاكثر شيوعا واستخداما حول العالم نظرا لطعمها الحلو المميز وايضا لفوائدها الصحية العديدة.

وتمتاز الافوكادو بكونها واحدة من الثمار الغنية بما يسمى الدهون الصحية والتي ينصح الاطباء وخبراء التغذية بتناولها عوضا عن الدهون الاخرى التي تسبب ارتفاع الكوليسترول الضار وتصلب الشرايين وغيرها من امراض القلب.

كما ان الافوكادو غنية بمحتواها من المغذيات الضرورية ومنها فيتامينات أ وبي وسي واي وك اضافة الى المعادن كالنحاس والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم. ولا تخلو الافوكادو ايضا من الالياف والبروتين والمواد الكيميائية النباتية مثل البيتا سيتوستيرول والجلوتاثيون واللوتين وهي مواد مفيدة تحمي من امراض مختلفة.

لكن الافوكادو عالية السعرات الحرارية وفيها ما يقرب 20 اضعاف متوسط ما نجده في الفواكه الاخرى، لكنها من الدهون غير المشبعة الاحادية والتي تعد مفيدة للجسم. وبالتالي يمكن تناول الافوكادو والاستفادة من مكوناتها الفريدة بشكل معتدل.

ماهي فوائد الافوكادو الصحية والعلاجية

اشارت العديد من الدراسات والابحاث لفوائد مختلفة لثمرة الافوكادو على صحة الانسان، اهمها حسبما اورد موقع “ويب طب”:

• انقاص الوزن او زيادته:

وهنا تبرز الافوكادو كسيف ذو حدين، حيث ان تناول الافوكادو يسهم في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة المفرطة بفضل محتواه العالي من الدهون الصحية والسعرات الحرارية حيث ان كل 100 جرام من الافوكادو تحوي ما يقرب من 100 سعر حراري.

لكنها في نفس الوقت تساعد على محاربة السمنة وزيادة الوزن في حال تناولها ضمن حصص محسوبة بطريقة صحية وسليمة. وهي وجبة خفيفة وصحية غنية بالدهون والبروتين والالياف التي تعزز الشعور بالشبع لوقت اطول.

• الحفاظ على صحة القلب:

يؤدي تناول الدهون المشبعة والمتحولة الى رفع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، مما يزيد من فرص التعرض لامراض القلب والشرايين.

لكن الدهون الاحادية غير المشبعة ومنها احماض اوميغا 3 واوميغا 6 تلعب دورا بارزا في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول النافع. كما انها تعزز المناعة وتحارب الالتهابات ما يسهم في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من الامراض الاكثر شيوعا مثل امراض القلب التاجية.

• خفض مستوى الكوليسترول:

تحتوي الافوكادو على مركب البيتا سيتوستيرول، وهو فعال في خفض الكوليسترول الضار في الدم.

وبحسب احدى الدراسات التي اجريت على مرضى يعانون من ارتفاع الكوليسترول الخفيف وتناولوا الافوكادو في نظامهم الغذائي لمدة 7 ايام، شهدوا انخفاضا ملحوظا في مستويات الكوليسترول الكلى في الدم بنسبة 17% وانخفاض الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية بنسبة 22% اضافة لزيادة 11% في مستويات الكوليسترول النافع.

• الوقاية من السرطان:

نظرا لمحتوى الافوكادو الغني بالمعادن والفيتامينات والالياف والاحماض الدهنية المفيدة، اضافة للمواد الكيميائية التي اثبتت الدراسات انها تحارب الاورام السرطانية وتكافح نموها.

والافوكادو غنية ايضا بمضادات الاكسدة القوية من بيتا كاروتين وفيتامينات سي واي التي تكافح نمو الخلايا السرطانية وتطورها.

ومن الفوائد الصحية والعلاجية الاخرى للافوكادو:

• السيطرة على ضغط الدم.

• محاربة التهابات الجسم.

• تحسين صحة العينين.

• تنظيم مستويات السكر بالدم.

• الوقاية من العيوب الخلقية اثناء الحمل.

• التقليل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

• الافوكادو غني بمضادات الاكسدة التي تحارب الشيخوخة وتساعد على ترطيب البشرة وتعزيز نضارتها.

• علاج الصدفية وهو من الامراض الجلدية التي تسبب الاحمراء وتهيج الجلد.

• علاج رائحة الفم الكريهة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً