اناقة

فوائد البيوتين لصحة البشرة والشعر

فوائد البيوتين لصحة البشرة والشعر

البيوتين هو أحد أفراد مجموعة الفيتامين (ب) التي تساعد على الحفاظ على حيوية الجسم وصحته، ومن أبرز وظائفه نذكر دوره في تحفيز قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين أو ما يعرف بخلايا الدم الحمراء المسؤولة على نقل الأكسجين إلى باقي الخلايا، البيوتين يلعب دورًا هامًا أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وبالتالي…

البيوتين هو أحد أفراد مجموعة الفيتامين (ب) التي تساعد على الحفاظ على حيوية الجسم وصحته، ومن أبرز وظائفه نذكر دوره في تحفيز قدرة الجسم على إنتاج الهيموغلوبين أو ما يعرف بخلايا الدم الحمراء المسؤولة على نقل الأكسجين إلى باقي الخلايا، البيوتين يلعب دورًا هامًا أيضًا في تنظيم نسبة السكر في الدم من خلال تحويل الجلوكوز إلى طاقة، وبالتالي فهو يساعد في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعزز قدرة الجسم على هضم واستقلاب الكربوهيدرات بشكل أفضل. تابعينا في ما تبقى من هذا المقال للتعرف على مميزات هذا الفيتامين والأطعمة التي توفر لنا نسبة جيدة منه.

أهمية البيوتين لتعزيز الجمال

alt

يجب أن نستهلك البيوتين يوميًا عبر الطعام أو على شكل كبسولات بنسبة تتراوح بين 15 ملغ إلى 100 ملغ يوميًا. ومن فوائده التي تنعكس على الجمال الطبيعي للمرأة أنه يساعد على تحسين مظهر الشعر من خلال وقف تساقط الشعر وتحفيز النمو من خلال فعاليته في القضاء على قشرة الرأس. من فضائله أيضًا أنه يساعد على تنعيم البشرة وترطيبها بعمق ويعمل على محاربة التهاب الجلد الدهني ويقوي خلايا الجلد ويساعد تعزيز صحة الأظافر وتقويتها.

الأطعمة الغنية بالبيوتين

تُساعد العديد من الأطعمة على تزويد الجسم بالبيوتين من بينها ما سنطرحه في ما يلي :

اللحوم والسمك: كبد العجل من بين اللحوم التي تحتوي على نسبة جيدة من البيوتين بالاضافة إلى الزنك والحديد اللذان يمثلان أحد المعادن الأساسية للجسم. ننصح أيضًا باستهلاك سمك السلمون الذي سيوفر أيضًا الفيتامينات الأخرى من المجموعة ب ( B3 ، B6 و B12). كما أنه يوفر أحماض أوميغا 3 الدهنية ويعزز بالتالي قدرة القلب والأوعية الدموية.

البيض: يحتوي البيضة على الفيتامين (د) والألياف التي تساعد على الوقاية من مشاكل الرؤية والعضلات.

الفواكه المجففة: يحتوي 100 غرام من الفواكه المجففة على 28 ميكروغرام من البيوتين، كما تحتوى على الأحماض الدهنية والبروتينات والألياف التي تحفاظ على صحة القلب.

البقوليات: لسيما البازلاء حيث تتوفر 100 غرام منها على 40 ميكروغرام من البيوتين عندما تكون طازجة و 70 ميكروغرام عندما تكون جافة.

بذور عباد الشمس: 100 غرام من بذور عباد الشمس توفر 55 ميكروغرام من البيوتين، بالاضافة إلى أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة والمغنيسيوم.

الموز: تزن موزة متوسطة الحجم حوالي 100 جرام وتوفر 118 ميكروغرام من البيوتين، بالاضافة إلى أنه يوفر نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم والفوسفور والفيتامينات A و C و B6.

الحبوب: يوفر 100 جرام من نخالة الأرز 66 ميكروغرام من البيوتين. نفس كمية الشوفان توفر 24 ميكروغرام. ونفس كمية الشعير توفر 31 ميكروغرام.

أطعمة أخرى: الأفوكادو والخضروات الورقية الخضراء والفواكه الحمراء والطماطم والفطر والبصل والجزر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً