مبادرة لـ «التربية»: الحصة 90 دقيقة.. ولا واجبات في المنازل

مبادرة لـ «التربية»: الحصة 90 دقيقة.. ولا واجبات في المنازل







أعادت وزارة التربية والتعليم، هيكلية المدة الزمنية لحصص المواد الأساسية لجميع الطلبة في مختلف مراحل التعليم، لتصبح مدة الحصة 90 دقيقة، بدلاً من 40، وألغت الواجبات المنزلية للطلبة، لتنفيذها في المدرسة، واعتمدت مراكز مصادر التعلم المسائية، وساعات مكتبية لجميع المعلمين في الفترة المسائية، وفق أربع إستراتيجيات، تضم «نظام الحصص المزدوجة، ومركز مصادر التعلم المسائي، والساعات المكتبية المسائية،…

emaratyah

أعادت وزارة التربية والتعليم، هيكلية المدة الزمنية لحصص المواد الأساسية لجميع الطلبة في مختلف مراحل التعليم، لتصبح مدة الحصة 90 دقيقة، بدلاً من 40، وألغت الواجبات المنزلية للطلبة، لتنفيذها في المدرسة، واعتمدت مراكز مصادر التعلم المسائية، وساعات مكتبية لجميع المعلمين في الفترة المسائية، وفق أربع إستراتيجيات، تضم «نظام الحصص المزدوجة، ومركز مصادر التعلم المسائي، والساعات المكتبية المسائية، والمهام الإثرائية (الواجبات المنزلية)»، ضمن مبادرة «وقتي الأمثل» التي تركز على استثمار وقت الحصص بفاعلية.
وصنفت الوزارة عبر تعميم لها حصلت «الخليج» على نسخة منه، آليات وضوابط تطبيق الاستراتيجيات الأربع التي ارتكزت عليها المبادرة، إذ جاء تطبيق إستراتيجية الحصص المزدوجة «إجباري» على جميع مدارس الدولة، والحلقات، وفي جميع المواد الدراسية قدر الإمكان، بحيث يعاد جدولة الحصة الدراسية، لتصبح 90 دقيقة.
وأسندت الوزارة إلى مدير المدرسة أو القائم بأعماله، مهام تنظيم جدول الحصص المدرسي، وفق أسس جديدة لتنظيم الجدول أرفقتها الوزارة مع التعميم، وألزمت المعلمين بمراجعة الخطة الفصلية التي تتضمن توزيع مخرجات التعلم لكل حصة درسية وتعديلها بما يتناسب مع نظام الحصص المزدوجة، وتطبيقها يوم 9 من الشهر الجاري.
وركزت الاستراتيجية الثانية التي تطبق للمرة الأولى، على مركز مصادر التعلم المسائي، الذي جاء «اختيارياً» مع وجود مكافأة مالية للقائمين عليه، إذ تركز مهام المركز على إتاحة الفرصة لأولياء الأمور والطلبة الاستفادة من المصادر المتوافرة في المركز خلال الفترة المسائية، إذ أسندت إلى مدير المدرسة اختيار منسقَيْن إداريَيْن للعمل فيه، ومنحت المدرسة حرية اختيار عدد الأيام، وإعداد جدول بساعات العمل، وتعميمها على جميع أولياء الأمور، فضلاً عن التحفيز المستمر لهم وللطلبة، على زيارة المركز مساءً، على أن تفعل في 16 فبراير.
وطرحت الوزارة الساعات المكتبية المسائية، وجعلتها «اختيارية».
وتستهدف معلمي مواد «العربية والانجليزية، والرياضيات، والعلوم المتكاملة، والفيزياء، والكيمياء، والأحياء»، والترشيح لمن يرغب، وللمعلم حرية اختيار الأيام، وعدد الساعات بحد أدنى ساعتين يومياً، وحد أقصى 4 ساعات في اليوم.
والاستراتيجية الرابعة، ركزت على المهام الإثرائية (الواجبات المنزلية)، حيث جعلتها الوزارة «اختيارية» للطالب وولي الأمر، و«إلزامية» للمعلمين، لتوفير مهام إثرائية إضافية، دون إلزام الطالب. وشددت على مديري المدارس، بأهمية متابعة التزام المعلمين بعدم تخصيص درجات للمهام الإثرائية ضمن درجات التقييم المستمر،على أن تطبق الاستراتيجية في يوم 9 فبراير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً