أعلن مكتب أبوظبي للاستثمار، اليوم الأربعاء، عن دعم دفعة جديدة من شركات الابتكار الناشئة في أبوظبي برأس مال استثماري يصل إلى 60 مليون درهم، بهدف دعم منظومة الابتكار والتكنولوجيا في أبوظبي.

شمل الدعم خمس شركات ناشئة من المتقدمين بطلبات التمويل للصندوق الاستثماري التابع للمكتب، وهي: “سكيورنسي”، و”تراكر”، و”سروة”، و”يعقوب”، و”أوكادوك”.

وكجزء من الاستثمارات الجديدة، وقع مكتب أبوظبي للاستثمار أيضاً اتفاقية مع شركة “جلوبال فينتشرز”، أول اتفاقية مع الشركات الاستثمارية العاملة في الدولة.

الصندوق الاستثماري
وأطلق مكتب أبوظبي للاستثمار الصندوق الاستثماري في مايو (أيار) 2019، والذي يعد جزءاً من برنامج “غداً 21” ويهدف إلى دعم الشركات الناشئة، من خلال توفير قنوات جديدة للوصول إلى رأس المال، والمساهمة في تعزيز الوظائف التي تتطلب مهارات عالية في قطاع التكنولوجيا في العاصمة أبوظبي.

وقال مدير عام “مكتب أبوظبي للاستثمار” الدكتور طارق بن هندي: “يهدف الصندوق الاستثماري الذي أسسه مكتب أبوظبي للاستثمار إلى دعم منظومة الابتكار في الإمارة، ورفد مساعي الشركات الراغبة بالحصول على الاستثمارات اللازمة لتطوير الأفكار الإبداعية والخلاقة، وضمان عدم ضياعها نظراً لقلة الاستثمار.

بيئة استثمارية آمنة
وتوفر أبوظبي بيئة استثمارية آمنة للشركات الناشئة، كما تمثل حاضنة أعمال بارزة تمنح المواهب الخلاقة ورواد الأعمال الثقة اللازمة للمبادرة بمخاطرات محسوبة تجسد أفكارهم الإبداعية والتجارية، وتحويلها إلى مشاريع ناجحة، وتتمثل مهمة مكتب أبوظبي للاستثمار في دعم رواد الأعمال والمبتكرين، وتمكينهم من كتابة قصص نجاح بارزة في عالم المال والأعمال على مستوى المنطقة والعالم”.

وحصلت شركة “جلوبال فينتشرز” الاستثمارية على التمويل بالاستفادة من برنامج الاستثمار المبتكر التابع للصندوق الاستثماري، والذي يعمل على توفير استثمار يعادل قيمة الاستثمار التي تقوم بجمعه الشركة الاستثمارية في سوق التمويل الخاص.

دعم الشركات
وحصلت كل من “سكيورنسي”، و”تراكر”، و”سروة”، و”أوكادوك” و”يعقوب” على التمويل عبر برنامج صندوق التمويل الخاص بدعم الشركات الناشئة، والذي تحصل خلاله الشركات على تمويل يعادل قيمة التمويل الذي يلتزم بتقديمه المستثمر الرئيسي في شركة ناشئة تعمل في أبوظبي أو ترغب بالانتقال للعمل انطلاقاً منها، وسيساهم هذا الاستثمار الذي يقدمه مكتب أبوظبي للاستثمار في تحفيز وإثراء ثقافة الريادة والابتكار في العاصمة أبوظبي.

وتعتبر شركة “سكيورنسي” التابعة للمختبر التنظيمي لسوق أبوظبي العالمي “‪RegLab‬” والفائزة ببرنامج الحوافز الخاص بمنصة “هب 71″، من الشركات الرائدة في تكنولوجيا البلوك تشين التي تعمل على دعم التعاملات المالية الرقمية على مستوى العالم.

وتوفر شركة “سروة” منصة تداول مالية إلكترونية تعمل على نشر وتنفيذ استراتيجيات استثمارية فعالة وتطوير التجارب الاستثمارية الشخصية.

وتوفر “تراكر” منصة إقليمية متخصصة بخدمات النقل اللوجستية وحجز الشاحنات عند الطلب، وتوفر الشركة واجهة إلكترونية سهلة الاستخدام تمكن العملاء من إجراء الحجوزات الإلكترونية للشاحنات وتتبع مساراتها بشكل فوري.

‪ ‬ وتمثل “أوكادوك” منصة إلكترونية لحجز المواعيد للخدمات الطبية المختلفة عبر الإنترنت، حيث تعمل المنصة على ربط مزودي خدمات الرعاية الصحية والأطباء بالمرضى بسهولة وراحة.

وتعتبر “يعقوب” من الشركات الناشئة التي تتطلع للمساعدة في الحد من معدلات السمنة لدى الأطفال من خلال توفير نظام تقني خاص بأفضل برامج التغذية المتاحة للصغار.

تطوير منظومة الابتكار
ويعمل مكتب أبوظبي للاستثمار مع عدد من الشركاء المرموقين مثل “منصة هب 71” و‪twofour54‬، وغيرها من المناطق الحرة بهدف توحيد الجهود لتطوير منظومة الابتكار المتكاملة في العاصمة أبوظبي، كما يعمل على ربط المستثمرين والشركات التي تركز على الإبداع والابتكار لمساعدتهم على الاستفادة من البنية التحتية المتقدمة في أبوظبي بداية من الجامعات البحثية المتخصصة وصولاً إلى المناطق الحرة المتخصصة.