روسيا: قرار الثلاثي الأوروبي “محبط”

روسيا: قرار الثلاثي الأوروبي “محبط”

قالت وزارة الخارجية الروسية، إن قرار المشاركين الأوروبيين في خطة العمل الشاملة المشتركة إطلاق آلية فض النزاع النووي يعد أمر محبط للغاية ومصدر قلق كبير. وقالت الوزارة في بيان، “لا نرى أي سبب لمثل هذه الخطوة. نحن لا نستبعد أن تصرفات الثلاثية الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) غير المدروسة ستؤدي إلى تصعيد جديد حول خطة العمل المشتركة …




وزارة الخارجية الروسية (أرشيف)


قالت وزارة الخارجية الروسية، إن قرار المشاركين الأوروبيين في خطة العمل الشاملة المشتركة إطلاق آلية فض النزاع النووي يعد أمر محبط للغاية ومصدر قلق كبير.

وقالت الوزارة في بيان، “لا نرى أي سبب لمثل هذه الخطوة. نحن لا نستبعد أن تصرفات الثلاثية الأوروبية (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) غير المدروسة ستؤدي إلى تصعيد جديد حول خطة العمل المشتركة وستجعل من غير الممكن إعادة تنفيذ (الصفقة النووية) إلى الإطار المتفق عليه منذ البداية، والذي تسعى إليه الثلاثية الأوروبية”.

من جانبه، اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي قرار الثلاثي الأوروبي الأخير بتفعيل “آلية فض المنازعات”، بأنه خطوة انفعالية وناجمة عن الضعف؛ محذراً الأوروبيين من سوء استخدام هذه الآلية خلال اللجنة المشتركة للاتفاق النووي، بأنهم سيواجهون تداعيات ذلك.

كانت بريطانيا وفرنسا وألمانيا قد أعلنت تفعيل آلية فض النزاعات مع إيران، وذلك بعد انتهاكاتها للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي كان تم التوصل إليه عام 2015.

ويتيح تفعيل الآلية في نهاية الأمر إعادة فرض عقوبات على طهران.

وكان تم التوصل إلى الاتفاق، والذي يسمى رسمياً بـ”خطة العمل المشتركة الشاملة”، في عام 2015 بين إيران والقوى العالمية الكبرى. إلا أن الانسحاب الأمريكي أحادي الجانب منه عام 2018 جعل الاتفاق في خطر كبير.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً