أطعمة لا ينبغي تقديمها للطفل في عامه الأول

أطعمة لا ينبغي تقديمها للطفل في عامه الأول

تحثّ توصيات منظمة الصحة العالمية على تغذية الطفل على حليب الأم حصرياً خلال أول 6 أشهر، فإذا كان هناك مانع يمكن الاعتماد على الحليب الاصطناعي. ويُمكن تقديم بعض الأطعمة الصلبة بعد بلوغ الصغير 6 أشهر، لكن بعض الأطعمة لا يستطيع جهازه الهضمي التعامل معها قبل أن يتم عامه الأول، إليك ما تحتاجين معرفته عنها: يشكل العسل وحليب البقر خطراً على…




تقديم بعض الأطعمة الصلبة بعد بلوغ الصغير 6 أشهر (تعبيرية)


تحثّ توصيات منظمة الصحة العالمية على تغذية الطفل على حليب الأم حصرياً خلال أول 6 أشهر، فإذا كان هناك مانع يمكن الاعتماد على الحليب الاصطناعي. ويُمكن تقديم بعض الأطعمة الصلبة بعد بلوغ الصغير 6 أشهر، لكن بعض الأطعمة لا يستطيع جهازه الهضمي التعامل معها قبل أن يتم عامه الأول، إليك ما تحتاجين معرفته عنها:

يشكل العسل وحليب البقر خطراً على الطفل قبل بلوغه 12 شهراً

* العسل بكل أنواعه يحتوي على عناصر تعتبر سامة بالنسبة للجهاز الهضمي للرضيع خلال أول 12 شهراً.

* تتضمن مكونات حليب البقر إنزيمات وبروتينات ومعادن لا يستطيع الطفل هضمها.

* يمكن أن يسبب البيض رد فعل تحسسي لدى الطفل إذا تناوله قبل أن يتم عامه الأول.

* الفواكه الحمضية كالبرتقال واليوسفي والجريب فروت غنية بحمض الستريك، والذي قد يسبب عسر هضم وارتجاع لحمض المعدة إذا تناول الصغير هذه الفواكه مبكراً.

* ينبغي عدم تقديم أطعمة كاملة أو شديدة الصلابة بالنسبة للطفل، مثل المكسرات والبشار (الفشار) وحبة العنب الكاملة والزبيب والكاندي والفواكه الجافة والبذور.

* يحتوي القمح على الغلوتين، ويمكن تقديم منتجاته مثل الخبز والمعكرونة في عمر 8 أو 9 أشهر مع مراقبة الطفل، فإذا لاحظت أعراض الحساسية أو آلاماً غير مبررة بالبطن عليك مراجعة الطبيب بخصوص حساسية الغلوتين ومتابعة تعليماته بخصوص الوقت المناسب لتقديم منتجات القمح.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً