اعراض تنذر بالاصابة بالتهاب الطحال

اعراض تنذر بالاصابة بالتهاب الطحال

يعد الطحال اكبر عضو لمفاوي في الجسم، مع العلم ان الاجهزة اللمفاوية هي كناية عن الاجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الامراض. ويقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، وامام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. ويشبه الطحال حجم وشكل قبضة يد مشدودة. اهمية الطحال في الجسم وفقا …

يعد الطحال اكبر عضو لمفاوي في الجسم، مع العلم ان الاجهزة اللمفاوية هي كناية عن الاجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الجسم من الامراض.

ويقع الطحال في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، وامام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. ويشبه الطحال حجم وشكل قبضة يد مشدودة.

اهمية الطحال في الجسم

وفقا لما جاء على موقع “ويب طب” المختص بالشؤون الطبية والصحية، يشارك الطحال في الاستجابة المناعية الأولية لغزو البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الجسيمات الغريبة، ويعد الطحال دفاعا قويا ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، وبالتالي فإن إزالة الطحال تزيد من خطر العدوى.

كما يعمل الطحال مثل مرشح للدم اذ يزيل البقايا الخلوية والجسيمات وكريات الدم الحمراء المشلولة وغيرها من الخلايا الشاذة من مجرى الدم. اضافة لتصنيع الاجسام المضادة والانسجة الضامة والخلايا اللمفاوية وتنشيطها في اللب الابيض.

الطحال يمكن أن يعمل مثل خزان الدم، إذ يكون قادر على تخزين ما يصل إلى 1000 مل من الدم، وعند الحاجة يمكن أن يساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.

اعراض تنذر بالاصابة بالتهاب الطحال

مع كل هذه الادوار المهمة للطحال، فان اصابته بالالتهاب يمكن ان تعيق عمله بشكل جيد وفعال. الا ان قليلا من الناس يدركون اصابتهم ب التهاب الطحال الا عندما تداهمهم الام شديدة لا يمكن تحملها.

وبحسب ما نشر موقع “سكاي نيوز” عربية نقلا عن الجمعية الألمانية للطب الباطني، فان الالام في الجزء العلوي أو السفلي من البطن جهة اليسار تستلزم استشارة الطبيب فورا، لأنها تنذر بالإصابة بالتهاب الطحال.

ومن الأعراض الأخرى التي تؤشر لالتهاب الطحال:

• تضخم الطحال مع امكانية تحسسه.

• شحوب الوجه الناجم عن فقر الدم.

• كثرة الإصابة بالعدوى.

• نزيف الأنف المتكرر.

• الحمى.

• الشعور العام بالتعب والإعياء.

وتوضح الجمعية الالمانية أن التهاب الطحال يرجع لأسباب عدة مثل:

• العدوى البكتيرية أو الفيروسية.

• امراض المناعة كالروماتيزم.

• امراض كريات الدم الحمراء مثل فقر الدم المنجلي وفقر دم حوض البحر المتوسط (ثلاسيميا) أو تليف الكبد أو ورم الغدد اللمفاوية.

وعادة ما يتم علاج التهاب الطحال باستخدام المضادات الحيوية أو الأدوية المثبطة للالتهابات، كما قد يتطلب الأمر استئصال جزء من الطحال أو استئصاله بالكامل في بعض الحالات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً