تحالف “أزرق أبيض” يهدد بإقالة رئيس الكنيست

تحالف “أزرق أبيض” يهدد بإقالة رئيس الكنيست

هدد تحالف “أزرق أبيض” اليوم الأربعاء، رئيس الكنيست يولي ادلشتاين بإطلاق إجراءات إقالته من منصبه الأسبوع المقبل إن لم يعمل على تشكيل لجنة برلمانية تناقش طلب الحصانة الذي تقدم به رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعضو الكنيست الأسبوع المقبل. وأوضح أنه إذا لم يتح ادلشتاين تشكيل اللجنة، فإن الحزب الذي يدعمه 65 نائب كنيست سيباشر بعملية لإقالة ادلشتاين …




رئيس البرلمان الإسرائيلي يولي إدلشتاين (أرشيف)


هدد تحالف “أزرق أبيض” اليوم الأربعاء، رئيس الكنيست يولي ادلشتاين بإطلاق إجراءات إقالته من منصبه الأسبوع المقبل إن لم يعمل على تشكيل لجنة برلمانية تناقش طلب الحصانة الذي تقدم به رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وعضو الكنيست الأسبوع المقبل.

وأوضح أنه إذا لم يتح ادلشتاين تشكيل اللجنة، فإن الحزب الذي يدعمه 65 نائب كنيست سيباشر بعملية لإقالة ادلشتاين واختيار رئيس كنيست جديد، حسب ما ذكرت قناة “أي 24 نيوز” الإسرائيلية.

وقال النائب تسفي هاوزر من تحالف “أزرق أبيض” في مقابلة مع “هيئة البث” الإسرائيلية الرسمية، إنه “يجب على الكنيست الحالية أن تناقش طلب الحصانة الذي قدمه نتانياهو لرئيس الكنيست”، مشيداً بشخصية ادلشتاين وقال إنه “يتمتع باتزان يخوله بالفصل التام بين متطلبات منصبة الرسمي الذي يخدم مصلحة الجمهور وكونه عضواً في حزب الليكود”.

وكان نتانياهو قدم قبل أسبوع طلباً للحصانة البرلمانية بعد تقديم لائحة اتهام ضده بتهم فساد من قبل المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، وقال نتانياهو بعد تقديمه الطلب إن “طلبه للحصانة هو أمر يجمد الإجراءات القضائية ضده مؤقتاً”، وتنتهي صلاحية الحصانة عند انتهاء عضويته البرلمانية، ولا يمكن اعتبار تقديم الطلب بمثابة تهرب من المحاكمة.

يشار إلى أن طلب الحصانة الذي قدمه نتانياهو قبل أسبوع جمد الإجراءات القضائية المتعلقة بلائحة الاتهام الذي قدمها ضده المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، وبسبب عدم تشكيل لجنة كنيست تبحث قضية الحصانة فإن مناقشة طلبه يمكن أن تتأجل بعد الانتخابات المقبلة مطلع مارس(اذار)، وهو ما تسعى أحزاب المعارضة إلى منعه والسعي لتشكيل لجنة بالكنيست الحالية لمناقشة الطلب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً