تركيا وروسيا تقتربان من الاتفاق على دفعة ثانية من “إس-400”

تركيا وروسيا تقتربان من الاتفاق على دفعة ثانية من “إس-400”

قال مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم الجمعة، إن تركيا قد تستكمل بنود استلام دفعة ثانية من أنظمة صواريخ “إس-400” الروسية بحلول أبريل (نيسان) عندما تكون الدفعة الأولى مستعدة للتشغيل. ووافقت تركيا بالفعل على شراء دفعتين من أنظمة صواريخ “إس-400” مما فجر أزمة مع الولايات المتحدة وأثار احتمال فرض عقوبات أمريكية. لكن دمير قال إن…




صواريخ إس 400 الدفاعية الروسية (أرشيف)


قال مدير هيئة الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير اليوم الجمعة، إن تركيا قد تستكمل بنود استلام دفعة ثانية من أنظمة صواريخ “إس-400” الروسية بحلول أبريل (نيسان) عندما تكون الدفعة الأولى مستعدة للتشغيل.

ووافقت تركيا بالفعل على شراء دفعتين من أنظمة صواريخ “إس-400” مما فجر أزمة مع الولايات المتحدة وأثار احتمال فرض عقوبات أمريكية. لكن دمير قال إن أنقرة تناقش مع موسكو مسالة نقل التكنولوجيا والإنتاج المشترك للدفعة الثانية.

وتقول الولايات المتحدة إن أنظمة “إس-400” لا تتوافق مع أنظمة الدفاع الغربية وعلقت مشاركة تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، في برنامج انتاج مقاتلات “إف-35” لأنها تخشى حصول روسيا على معلومات عن الطائرات عبر نشر هذه الأنظمة.

وذكر دمير أن تركيا لا تزال مهتمة بشراء أنظمة باتريوت الأمريكية للدفاع الجوي وأشار إلى أن أنقرة لا تضع شروطاً مسبقة لكن واشنطن طلبت منها مراراً التخلي عن صفقة أنظمة “إس-400”.

وقال دمير، إن العقوبات الأمريكية المقترحة على أنقرة قد تمنعها من شراء قطع غيار طائرات “إف-16” مما يعفي تركيا من التزاماتها المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية ويتيح لها اللجوء للإنتاج المحلي.

وأضاف، أن تركيا تريد في نهاية الأمر استبدال أسطولها الحالي من طائرات “إف-16” بأول طائراتها محلية الصنع “تي.إف-إكس” وأشار إلى أنها منفتحة على التعاون الدولي في هذا المشروع.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً