الآلاف يحتجون ضد مشروع قانون تعديل المواطنة في الهند

الآلاف يحتجون ضد مشروع قانون تعديل المواطنة في الهند

تحدى الآلاف حظر التجول في ولاية آسام بشمال شرق الهند، اليوم الخميس، وشاركوا في احتجاجات ضد تشريع من شأنه منح الجنسية لغير المسلمين، من الدول المجاورة. ووافق البرلمان أمس الأربعاء، على مشروع قانون تعديل المواطنة، الذي يمنح ملجأ للأقليات من الهندوس، والسيخ، والبوذيين، والجاينيين، والبارسيين، والمسيحيين، الفارين من الاضطهاد الديني في باكستان، وبنغلاديش، وأفغانستان ذات الأغلبية الإسلامية….




صدامات بين الأمن الهندي ومحتجين على قانون منح الجنسية (تويتر)


تحدى الآلاف حظر التجول في ولاية آسام بشمال شرق الهند، اليوم الخميس، وشاركوا في احتجاجات ضد تشريع من شأنه منح الجنسية لغير المسلمين، من الدول المجاورة.

ووافق البرلمان أمس الأربعاء، على مشروع قانون تعديل المواطنة، الذي يمنح ملجأ للأقليات من الهندوس، والسيخ، والبوذيين، والجاينيين، والبارسيين، والمسيحيين، الفارين من الاضطهاد الديني في باكستان، وبنغلاديش، وأفغانستان ذات الأغلبية الإسلامية.

وتجمع المتظاهرون في مناطق مختلفة في جواهاتي، أكبر مدن ولاية آسام، وأحرقوا الإطارات ورشق الحجارة، ورددوا شعارات، قبل أن تفرقهم الشرطة.

من ناحية أخرى، قال قائد شرطة الولاية بهاسكار جيوتي ماهانتا، عبر الهاتف: “نحاول السيطرة على الوضع الذي يتسم بالتوتر الشديد” معلناً العديد من الاعتقالات، ونشر قوات من الجيش في مناطق حساسة.

وقال منتقدو مشروع القانون إنه “يتعارض مع القيم التي يكفلها الدستور العلماني في الهند، عن طريق جعل الدين أساساً للمواطنة”.

كما يقولون إنه “يميز ضد المسلمين”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً