بدء تشغيل قطار الحرمين السريع في محطة مطار جدة الجديد

بدء تشغيل قطار الحرمين السريع في محطة مطار جدة الجديد

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، عن بدء تشغيل محطة قطار الحرمين السريع المرتبطة بالصالة رقم 1 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة. وقد انطلقت صباح أولى رحلات القطار من محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، ما بين محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، بعد استكمال كافة التجهيزات والتأكد…

ff-og-image-inserted

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالتعاون مع إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، عن بدء تشغيل محطة قطار الحرمين السريع المرتبطة بالصالة رقم 1 بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة.

وقد انطلقت صباح أولى رحلات القطار من محطة مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد، ما بين محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، بعد استكمال كافة التجهيزات والتأكد من جاهزية المحطة لخدمة المسافرين.

ويعد مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد فريداً من نوعه على صعيد المنطقة، بعد الخطوة التي اتخذتها الهيئة العامة للطيران المدني في ربط مطار المؤسس الجديد الصالة رقم 1 بشبكة قطار الحرمين السريع.

وتهدف محطة القطار المرتبطة بالصالة رقم 1 إلى المساهمة في نقل الزوار والمعتمرين إلى الحرمين الشريفين بكل يسر وسهولة، ضمن تفعيل محور الرؤية المستقبلية للمملكة، لمضاعفة أعداد المعتمرين والحجيج بالتدرج كل عام حتى تستقر عند 30 مليونا في 2030.

وتولت الهيئة العامة للطيران المدني مسؤولية إنشاء محطة قطار الحرمين بالمطار ضمن مشروع مطار المؤسس الجديد، وتقع المحطة على مساحة 99 ألف متر مربع، وتتكون المحطة من 6 طوابق، ومناطق تجارية، ومنطقة مخصصة لانتظار ركاب الدرجة الأولى، وتستوعب المحطة 6 قطارات في وقت واحد.

كما تتضمن منصة للقطارات بطول 519 متراً، وتشمل المنصة على 6 أرصفة (مسارين مزدوجة ومسارين فرديين)، وتبلغ مساحة المناطق الاستثمارية في المحطة 2543 متراً مربعاً.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمحطة قرابة 3204 ركاب في الساعة، كما يسعى المشروع إلى مواجهة تنامي عدد الحجاج والمعتمرين من الخارج والداخل، وتخفيف الضغط والزحام على الطرق بين مكة المكرمة والمدينة المنورة ومحافظة جدة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً