استطلاع إسرائيلي: زيادة مقاعد اليسار في الانتخابات المقبلة

استطلاع إسرائيلي: زيادة مقاعد اليسار في الانتخابات المقبلة

بعد تصويت الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بالقرارة التمهيدية على حل الكنيست الـ22 والتوجه لانتخابات ثالثة في إسرائيل، بدأت استطلاعات الرأي في إسرائيل تستطلع آراء الجمهور لمعرفة المستفيد الأكبر من تكرار جولة الإعادة هذه. وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة الـ13 الإسرائيلية، أن تكتل أحزاب اليسار والوسط والعرب سيحصل على 60 مقعداً، خلال الانتخابات المقبلة، بدلاً من 57 مقعداً خلال الانتخابات…




رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)


بعد تصويت الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، بالقرارة التمهيدية على حل الكنيست الـ22 والتوجه لانتخابات ثالثة في إسرائيل، بدأت استطلاعات الرأي في إسرائيل تستطلع آراء الجمهور لمعرفة المستفيد الأكبر من تكرار جولة الإعادة هذه.

وأظهر استطلاع للرأي أجرته القناة الـ13 الإسرائيلية، أن تكتل أحزاب اليسار والوسط والعرب سيحصل على 60 مقعداً، خلال الانتخابات المقبلة، بدلاً من 57 مقعداً خلال الانتخابات الماضية.
وقالت القناة الإسرائيلية، إنه بهذه النتيجة سيقترب هذا المعسكر من إمكانية تشكيل حكومة، في حين يحصل تكتل اليمين على 52 مقعداً، مشيرة إلى أنه في حال تغيير قيادة حزب الليكود الذي يرأسه نتنياهو فإن تكتل اليمين سيرتفع إلى 55 مقعداً، في حين أن تكتل اليسار سيحصل على 57 مقعداً.
وتظهر نتيجة الاستطلاع هذه، سخطاً إسرائيلياً على تعنت نتانياهو في ملف تشكيل الحكومة الإسرائيلية، لضمان حصانته من الملاحقة القانونية، وجر إسرائيل لانتخابات ثالثة، خلال أقل من عام، بعد استنفاذ كافة السبل لتشكيل الحكومة الإسرائيلية.
وبحسب الاستطلاع، فإن 41% يعتقدون أن نتانياهو هو المتسبب في التوجه إلى انتخابات ثالثة، وأن 26% يعتقدون أن ليبرمان المتهم، و5% يعتقدون أن غانتس المتهم.
واتهم زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان، نتنياهو وغانتس بالسعي للانتخابات الثالثة غير الضرورية، مضيفاً أن “الحزبين الرئيسيين اللذين يملكان 65 مقعداً، مسؤولان عن حملة انتخابية غير ضرورية، لا الليكود ولا أزرق أبيض يريدون حكومة وحدة، كلاهما يفضل إجراء انتخابات مبكرة”.

ومن المقرر أن يصادق الكنيست بالقراءة النهائية على حل الكنيست بشكل كامل خلال الساعات المقبلة، عقب انقضاء المهلة الممنوحة له بتسمية رئيس للحكومة الإسرائيلية، بناء على نتائج الانتخابات التي جرت في سبتمتبر (أيلول) الماضي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً