وزير ليبي أسبق :مجلس الأمن قد يتدخل لإدانة اتفاقية السراج وأردوغان

وزير ليبي أسبق :مجلس الأمن قد يتدخل لإدانة اتفاقية السراج وأردوغان

قال وزير التعليم الليبي الأسبق عبد الكبير الفاخري إن تقدم اليونان بشكوى رسمية ضد الاتفاقية الموقعة بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الأمم المتحدة، قد يمهد الطريق أمام مجلس الأمن لإدانة الاتفاقية والتصدي لها في أقرب وقت. وأوضح الوزير الليبي إن ليبيا تقع تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم…




السراج وأردوغان (أرشيف)


قال وزير التعليم الليبي الأسبق عبد الكبير الفاخري إن تقدم اليونان بشكوى رسمية ضد الاتفاقية الموقعة بين رئيس المجلس الرئاسي الليبي وبين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الأمم المتحدة، قد يمهد الطريق أمام مجلس الأمن لإدانة الاتفاقية والتصدي لها في أقرب وقت.

وأوضح الوزير الليبي إن ليبيا تقع تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ولها ولاية عليها عقب أحداث ثورة 27 فبراير (شباط) 2011، وبناء عليه يمكن لمجلس الأمن التدخل لمنع سريان هذه الاتفاقية.

كما أشار الفاخري إلى أن المجلس الرئاسي في الوقت الحالي نصف أعضائه استقالوا والسراج يتعامل وكأن المجلس الرئاسي يتبعه فقط، ولا يعلم أن توقيع أي اتفاقية لابد أن يصدق عليها البرلمان الليبي المنتخب، لأن الحكومة الليبية ليست منتخبة من قبل الشعب الليبي وإنما جاءت وفق اتفاق الصخيرات السياسي.

وكشف الوزير الليبي إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سوف يستخدم الاتفاقية البحرية ضد اليونان ومصر وقبرص، ومن المتوقع أن يتعاون أمنيا مع حكومة السراج حيث يتحكم الإخوان في طرابلس الآن ولكن لكل وقت نهاية ويستطيع الجيش الليبي إنهاء الفوضى.

وفيما يخص دور الجيش الليبي تجاه هذه الاتفاقية، أكد الوزير عبد الكبير الفاخري أن الجيش الليبي مهتم بالجانب العسكري ولا يركز على الجانب السياسي ويضع ذلك في مسؤولية مجلس النواب، ولكن سيتم التصدي لأي تدخل عسكري قد يتم في البلاد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً