الاتحاد الأوروبي يرفض مذكرة التفاهم التركية الليبية

الاتحاد الأوروبي يرفض مذكرة التفاهم التركية الليبية

من المنتظر أن يرفض الاتحاد الأوروبي في بيانه الختامي المنتظر صدوره عن القمة الأوروبية المقررة بعد غد الخميس في بروكسل، الاتفاق الذي أبرمته تركيا مع ليبيا بشأن مناطق النفوذ في البحر المتوسط، وذلك حسب مسودة البيان. وحسب المسودة فإن “مذكرة التفاهم تنتهك حقوق السيادة الخاصة بدول أخرى، ولا تتوافق مع القانون البحري، ولذلك لا يمكن لها …




الاتحاد الأوروبي (أرشيف)


من المنتظر أن يرفض الاتحاد الأوروبي في بيانه الختامي المنتظر صدوره عن القمة الأوروبية المقررة بعد غد الخميس في بروكسل، الاتفاق الذي أبرمته تركيا مع ليبيا بشأن مناطق النفوذ في البحر المتوسط، وذلك حسب مسودة البيان.

وحسب المسودة فإن “مذكرة التفاهم تنتهك حقوق السيادة الخاصة بدول أخرى، ولا تتوافق مع القانون البحري، ولذلك لا يمكن لها أن تكون ذات تبعات قانونية بالنسبة للدول الأخرى”، حسبما جاء في المسودة.

وقعت تركيا الاتفاق مع ليبيا، بشأن الحدود البحرية، أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي في أنقرة، وذلك دون موافقة دول أخرى على البحر المتوسط.

ويقسم الاتفاق المنطقة البحرية الموجودة جنوب جزيرة كريت اليونانية ومجموعة جزر دوديكانيسيا، التي يرجح وجود احتياطي غاز كبير بها.

وترى تركيا أن اليونان ليس لها حقوق في هذه المنطقة لأن الجزر مياه إقليمية ولا تمتلك جرفاً قارياً، في حين تنظر اليونان للموضوع بشكل مختلف.

وستكون مواجهة التغير المناخي من القضايا الأخرى التي سيتطرق إليها البيان الختامي للقمة، إضافة إلى الجوانب المالية للاتحاد الأوروبي، مستقبلاً، والأزمة الحالية في منظمة التجارة العالمية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً