بالفيديو.. الوصول إلى مترو دبي بحراً على مدار اليوم بدرهمين

بالفيديو.. الوصول إلى مترو دبي بحراً على مدار اليوم بدرهمين

تمكنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي من ربط وسائل النقل البحرية بوسائل المواصلات البرية من مترو وخطوط حافلات عامة ومواقف لمركبات الأجرة، وذلك بعد أن افتتحت محطة الجداف البحرية في مايو من العام 2016 التي من خلالها يستطيع الركاب الوصول الى كل وسائل النقل الأخرى نظرا لوقوعها على مقربة من محطة مترو الخور.

url


تمكنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي من ربط وسائل النقل البحرية بوسائل المواصلات البرية من مترو وخطوط حافلات عامة ومواقف لمركبات الأجرة، وذلك بعد أن افتتحت محطة الجداف البحرية في مايو من العام 2016 التي من خلالها يستطيع الركاب الوصول الى كل وسائل النقل الأخرى نظرا لوقوعها على مقربة من محطة مترو الخور.

وربطت مؤسسة المواصلات العامة في الهيئة أيضا محطة الجداف للنقل البحري بمحطة دبي فيستقال سيتي للنقل البحري التي تقع في أحد اهم المناطق الحيوية في امارة دبي، وذلك لتكفل وصول العملاء الذين يقطنون تلك المناطق من الوصول الى خطوط المترو بأسرع وقت وبأفضل الوسائل واقل تكلفة مادية.

ويمكن للراكب المقيم او الزائر ان يستقل العبرات المكيفة من محطة دبي فستيفال سيتي للنقل البحري الى محطة الجداف للنقل البحري عبر رحلات تنطلق بمعدل كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، ليصل الى محطة الجداف التي تبعد بضع أمتار عن محطة مترو الخور بتكلفة درهمين فقط.

وتقع محطة دبي فيستقال سيتي للنقل البحري على الواجهة البحرية لدبي فيستقال سيتي مول الذي يرتبط بدوره بمجموعة من خطوط الحافلات العامة التي تتجه الى مواقع حيوية بالنسبة للزوار والمقيمين مثل منطقة السوق القديم والغبيبة والراشدية وكذلك القرية العالمية.

ونفذت هيئة الطرق والمواصلات في دبي مجموعة من المشروعات على امتداد السنوات الماضية لتوفير شبكة مواصلات متكاملة تضم وسائل برية وبحرية تمكن الركاب من الاستفادة منها على مدار اليوم وحتى منتصف الليل، وذلك باستخدام الوسيلة المناسبة لهم، سواء من حيث قربها من مواقع سكنهم او أعمالهم، او من ناحية تكلفتها وإمكانية استخدامها بشكل يومي.

وافتتحت هيئة الطرق والمواصلات في دبي اليوم، محطة الجداف للنقل البحري التي تعد إحدى أهم محطات النقل البحري في خور دبي، والتي تربط خدمة العبرة التراثية المكيفة (خط الجداف ـ دبي فستيفال سيتي) مع خدمة حافلات المواصلات العامة، ومحطة الخور لمترو دبي.

ويتألف مبنى المحطة الذي ينفرد بتصميمه التراثي، من طابقين ويقع على مساحة 1518 مترا مربعا، وتتضمن مرافق خدمات ومتاجر، ومواقف لمستخدمي الدراجات الهوائية.

وتعد المحطة حلقة وصل بين خور دبي والخليج التجاري وقناة دبي المائية مستقبلاً.

وتمتاز “محطة الجداف” بكونها أول محطة نقل بحري جماعي ذات مبنى متكامل لخدمة مستخدمي مختلف وسائل النقل البحري التي تشمل الفيري، والباص المائي، والتاكسي المائي، والعبرة التراثية، والعبرة المكيفة.

العبرة المكيفة

كما تم اليوم تدشين وتشغيل العبرة التراثية المكيفة التي يجمع تصميمها بين الشكل التقليدي للعبرة، وبين الحداثة والاستفادة من التقنيات الحديثة، وسقفها البانورامي، والتكييف المركزي الذي يغطى كابينة الركاب.

وتتسع العبرة لـ 20 راكباً، وتم تصنيع هيكلها من مادة (الفايبر جلاس)، ولها محركان صديقان للبيئة.

ويبلغ طول العبرة المكيفة عشرة أمتار، بعرض 3.4 متر، وهي مزودة بخمس وحدات تكييف بقوة 5 أطنان، وروعي فيها تطبيق أعلى معايير الأمن والسلامة.

وسيكون تشغيل العبرة المكيفة في المرحلة الأولى من محطة الجداف للنقل البحري، إلى محطة فستيفال سيتي للنقل البحري، وتستغرق الرحلة 7 دقائق، وسيكون تشغيل الخدمة على مدار الأسبوع، تبدأ من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة 12 مساءً، بواقع 128 رحلة يومياً في الاتجاهين، بزمن تقاطر قدره 10 دقائق بين الرحلة والرحلة التالية في أوقات الذروة، و20 دقيقة في باقي الأوقات، وتبلغ تعرفة الرحلة الواحدة درهمين فقط، وستسير الهيئة رحلات سياحية إلى محمية رأس الخور خارج أوقات الذروة.

يشار إلى أن هيئة الطرق والمواصلات تخطط لإنشاء 12 محطة جديدة للنقل البحري في الخليج التجاري وقناة دبي المائية بحلول عام 2018، وبذلك سيرتفع عدد محطات النقل البحري في إمارة دبي إلى 77 محطة في عام 2020، كما تشمل الخطة تشغيل خطوط على خور دبي، والخط الساحلي على طول شواطئ جميرا، وكذلك خطوط لخدمة الجزر الجديدة، وخطوط في قناتي الخليج التجاري ودبي المائية.

وتنفذ الهيئة محطة لصيانة وسائل النقل البحري في القرهود، بمساحة 5000 متر مربع، وبرصيف طوله 250 مترا، وتشتمل على مبنى من طابقين للإدارة والتشغيل، وخمس ورش مختلفة للصيانة، ورافعة متحركة (90 طنا)، ويمكن للمحطة صيانة سبع عبرات، وفيري (عبـَّارة)، وتاكسي مائي، وباص مائي، في الوقت نفسه، ومن المتوقع إنجازها العام القادم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً