دراسة: السمك وعلاقته بالاكتئاب

دراسة: السمك وعلاقته بالاكتئاب

جدة – ولاء حداد الثلاثاء,03 كانون اﻷول (ديسمبر) 2019 يعلب الغذاء دورا رئيسيا في تعزيز الصحة النفسية وتحسن ووقاية الأعصاب وكثيرا ما أشارت الدراسات الطبية أن هنالك أطعمة تعمل على ذلك وهي غالبا أطعمة صحية، وهنالك أطعمة تسبب عكس ذلك من حيث الاضطرابات النفسية، وفي مثال مؤكد ذكرت دراسة أن الأسماك الدهنية تقي من الاكتئاب. السلمون و الاكتئاب…

جدة – ولاء حداد

الثلاثاء,03 كانون اﻷول (ديسمبر) 2019

يعلب الغذاء دورا رئيسيا في تعزيز الصحة النفسية وتحسن ووقاية الأعصاب وكثيرا ما أشارت الدراسات الطبية أن هنالك أطعمة تعمل على ذلك وهي غالبا أطعمة صحية، وهنالك أطعمة تسبب عكس ذلك من حيث الاضطرابات النفسية، وفي مثال مؤكد ذكرت دراسة أن الأسماك الدهنية تقي من الاكتئاب.

السلمون و الاكتئاب:

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن تناول الأسماك الدهنية يزيد استجابة مرضى الاكتئاب الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائي ويرون أنه لا فائدة من العلاج.

وأكدت نتائج الدراسة التي نشرت نتائجها في موقع «ميديكال نيوز توداي»، المتخصص في الدراسات الطبية والأخبار الصحية أن نصف من يعانون الاكتئاب لا يستجيبون لمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الاختيارية (SSRI)، وهي فئة من المركبات تستخدم عادة كمضادات اكتئاب، واضطرابات القلق، وبعض اضطرابات الشخصية.

ويرى الباحثون أن تناول الأسماك الدهنية ينشّط مفعول أدوية الاكتئاب ويحسّن فاعليتها، مستندين بذلك إلى بحث أجروه عن التغيرات البيولوجية التي يمكن أن تفسر الاكتئاب وعدم الاستجابة لأغلب مضاداته، إذ اكتشفوا أن هناك علاقة قوية بين التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية وتنظيم هرمون التوتر، بعدما وجدوا أن أيض مرضى الاكتئاب غيّر الأحماض الدهنية، وأن هذا التمثيل المتغير تم تنظيمه بطريقة مختلفة من جانب هرمونات التوتر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً