علاج الزكام بوصفات منزلية

علاج الزكام بوصفات منزلية

نزلات البرد هي عدوى فيروسية في الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي). عادة ما تكون غير ضارة، لكن أعراضها مزعجة وخاصة الزكام الذي يتمثل في انسداد الأنف أو سيلانه. يحدث الزكام أو “انسداد الأنف” عندما تتضخم الأنسجة الداخلية للأنف والأوعية الدموية بسبب السوائل الزائدة ، مما يسبب في شعور بألم. احتقان الأنف قد يشمل أو لا يشمل…

نزلات البرد هي عدوى فيروسية في الأنف والحلق (الجهاز التنفسي العلوي). عادة ما تكون غير ضارة، لكن أعراضها مزعجة وخاصة الزكام الذي يتمثل في انسداد الأنف أو سيلانه.

يحدث الزكام أو “انسداد الأنف” عندما تتضخم الأنسجة الداخلية للأنف والأوعية الدموية بسبب السوائل الزائدة ، مما يسبب في شعور بألم. احتقان الأنف قد يشمل أو لا يشمل “سيلان الأنف”.

الزكام عرض مزعج لكنه قد لا يشكل خطورة على صحة البالغين، أما في حالة الأطفال، قد يكون أكثر خطورة لأنه يسبب صعوبة التنفس خلال النوم، كذلك قد يواجهون صعوبة في الرضاعة نتيجة للزكام.

الحقيقة أن نزلات البرد ليس السبب الوحيد للزكام، بينما قد تتعرض الأنف للانسداد بسبب أي شيء يهيج أنسجة الأنف. الالتهابات ، مثل نزلات البرد والانفلونزا أو التهاب الجيوب الأنفية، والحساسية هي الأسباب الأكثر شيوعا للزكام، لكن ايضا دخان التبغ وعادم السيارات قد يكونوا عوامل مؤثرة تسبب الزكام.

علاج الزكام بوصفات منزلية

علاج منزلي للزكام

1-حمام البخار

المكونات:

وعاء كبير / إناء
الماء الساخن
بضع قطرات من زيت عطري
منشفة كبيرة

علاج الزكام بوصفات منزلية

اقرئي أيضاً:

الطريقة:

املأ الإناء بالماء الساخن، ثم يضاف الزيت الأساسي المفضل لديكِ، مثل زيت الليمون، شجرة الشاي، الروز ماري ، أو اللافندر.
غطي رأسك بالمنشفة واقتربي من الإناء الساخن المزود بقطرات الزيت.
بعد ذلك ،استنشقي البخار الصادر بعمق من الأنف (قد يكون ذلك صعبًا مع الأنف المسدود لكن البخار سيفتح الممرات.).
استنشق البخار لمدة خمس إلى ثماني دقائق ، مع الحرص على عدم استنشاق إفرازات الأنف، بدلا من ذلك ، امسحي أي إفرازات بمنديل لتجنب تفاقم الزكام.
عند الانتهاء، لا تكشفي الوجه والصدر للهواء فوراُ، بينما يجب الاستلقاء لمدة 10 دقائق.

2- خل التفاح

علاج الزكام بوصفات منزلية

اقرئي أيضاً:

المكونات:

2 ملعقة صغيرة من خل التفاح
ماء فاتر

الطريقة:

يُخلط خل التفاح بالماء، ثم يمكنكِ تناوله كمشروب، أو استخدامه كغرغرة.
كرري نفس الوصفة مرتين في اليوم.
الفيتامينات والمعادن الموجودة في خل التفاح تقلل من أعراض الحساسية، كما يزيل المخاط الزائد المسبب لانسداد الأنف. خل التفاح أيضاً له خصائص مضادة للجراثيم والفطريات لعلاج العدوى المسببة للزكام.

علاج الزكام بوصفات منزلية

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً