فوائد صحية مذهلة للماش

فوائد صحية مذهلة للماش

قد تكونون سمعتم عن حبوب الماش او لا، لكن المؤكد ان هذه الحبوب الخضراء تحمل الكثير من الفوائد الصحية المذهلة التي تجعلها واحدة من افضل الاطعمة. والماش او Mung Beans هي من انواع البقوليات ذات اللون الاخضر والتي انتشرت بشكل كبير منذ القدم في موطنها الاصلي الهند. ثم انتقلت لدول اخرى كالصين ومناطق اخرى في …

قد تكونون سمعتم عن حبوب الماش او لا، لكن المؤكد ان هذه الحبوب الخضراء تحمل الكثير من الفوائد الصحية المذهلة التي تجعلها واحدة من افضل الاطعمة.

والماش او Mung Beans هي من انواع البقوليات ذات اللون الاخضر والتي انتشرت بشكل كبير منذ القدم في موطنها الاصلي الهند. ثم انتقلت لدول اخرى كالصين ومناطق اخرى في قارة اسيا.

وتتميز حبوب الماش بطعمها المائل إلى الحلاوة، وتباع طازجة أو مجففة، ويمكن استخدامها في السلطة أو الحساء أو مع أنواع مختلفة من الخضراوات.

فوائد حبوب الماش الصحية

تحتوي الماش على كميات عالية من الفيتامينات والمعادن اضافة الى الدهون والبروتين والالياف الغذائية والكربوهيدرات والاحماض الامينية المختلفة.

ولا تعد حبوب الماش غنية بالسعرات الحرارية وبالتالي يمكن تناولها في اي حمية غذائية متبعة لانقاص الوزن فضلا عن محتواها من الالياف.

وابرز فوائد الماش الصحية هي التالية:

• خفض خطر الاصابة بالامراض المزمنة: كونها تحوي مضادات اكسدة مختلفة وقوية تحارب الجذور الحرة الضارة وتعمل على تحييدها، ما يقلص من خطر الاصابة بالامراض المزمنة مثل السرطان وامراض القلب.

• تحسين صحة القلب: من ابرز فوائد الماش قدرته الفائقة على تعزيز صحة القلب وحمايته من الاصابة بالأمراض المختلفة، وأهمها النوبة القلبية.

وتناول حساء الماش الساخن في الايام الحارة يسهم في حماية القلب بسبب خصائصه المضادة للالتهاب، اضافة الى دوره في خفض حرارة الجسم الداخلية والتخلص من العطش.

• خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة: والتي تعد احد ابرز اسباب الاصابة بالسمنة وامراض القلب. وقد وجدت الأبحاث العلمية المختلفة أن تناول حبوب الماش يساعد في خفض مستويات الكوليسترول السيئة المرتفعة في الجسم بنسبة تصل الى 5% تقريبا.

• ضبط مستويات ضغط الدم: وتعد الإصابة ب ارتفاع ضغط الدم من أكثر الحالات الصحية شيوعًا، والتي من شأنها التأثير بشكل سلبي على صحة القلب والاوعية الدموية.

ويساعد تناول حبوب الماش في ضبط مستويات ضغط الدم في الجسم، بفضل غناها بكل من البوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف الغذائية.

اضافة للفوائد الصحية التالية لحبوب الماش:

• تعزيز عملية الهضم والتقليل من خطر الإصابة بمشاكل الهضم المختلفة.

• الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن المعدلات الطبيعية.

• المساعدة في عملية فقدان الوزن من خلال تعزيز بالشعور بالشبع لوقت طويل خلال النهار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً