اطعمة تخفض مستوى السكر في الدم

اطعمة تخفض مستوى السكر في الدم

السكري من الامراض الشائعة والمزمنة التي باتت منتشرة بشكل واسع حول العالم ولا يميز بين كبير وصغير. ويعتبر السكري من النوع الثاني من الامراض الشائعة التي يمكن ان ينتج عنها مضاعفات صحية خطيرة في حال عدم الانتباه لمستوى السكر في الدم وارتفاعه بشكل مقلق نتيجة تناول اطعمة تتسبب بهذا الارتفاع. وتشير الاخصائية الدكتورة سارة بريور الى ان تناول …

السكري من الامراض الشائعة والمزمنة التي باتت منتشرة بشكل واسع حول العالم ولا يميز بين كبير وصغير.

ويعتبر السكري من النوع الثاني من الامراض الشائعة التي يمكن ان ينتج عنها مضاعفات صحية خطيرة في حال عدم الانتباه لمستوى السكر في الدم وارتفاعه بشكل مقلق نتيجة تناول اطعمة تتسبب بهذا الارتفاع.

وتشير الاخصائية الدكتورة سارة بريور الى ان تناول بعض الاطعمة يساعد بشكل فعال في التحكم بمستويات السكر في الدم والحيلولة دون حدوث المضاعفات.

فما هي الاطعمة التي تخفض مستوى السكر في الدم؟ هذا ما تعرفنا عليه بريور.

اطعمة تخفض مستوى السكر في الدم

تنصح بريور مرضى السكري من النوع الثاني بتناول حوالي 15 طعاما مفيدا يمكن أن تحول دون ارتفاع مستوى السكر في الدم وهي التالية:

• اللوز:

مصدر جيد للدهون الاحادية غير المشبعة وفيتامين اي المضاد للاكسدة التي تخفض الكوليسترول الضار وترفع الكوليسترول الجيد وتقلل من خطر الاصابة بامراض القلب التاجية والسكتة الدماغية بنسبة 12%.

• التفاح:

من الفواكه الغنية بالفلافونويدات المضادة للأكسدة التي تمنع الضعف التدريجي لوظيفة خلايا بيتا البنكرياس بسبب الإجهاد التأكسدي.

• الشوكولاته الداكنة:

مصدر غني بالفلافانول المضادة للأكسدة ويمكنها خفض ضغط الدم وتقليل من مقاومة الأنسولين.

• القرفة:

تحوي مواد تعزز إفراز الأنسولين وتناول جرام واحد يوميا يحسن مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

• الخضار والفاكهة الصفراء أو البرتقالية:

مثل الجزر والبطاطا الحلوة والجوافة والمانغو، غنية بالكاروتينات المضادة للأكسدة ما يجعل المريض أقل عرضة لتحمل الغلوكوز.

• الثوم:

مصدر لمركب الاليسين الذي يقلل من ضغط الدم والكوليسترول ويجعل الشرايين أكثر مرونة، اضافة لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتقليل الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

• الزنجبيل:

يحتوي على مادتي الجينجارول والزينجرون التي تساعد في التقليل من تخثر الدم، كما يزيد من إفراز الأنسولين من امتصاص الجلوكوز.

• الجريب فروت:

فاكهة غنية بمضادات الأكسدة والفلافونويد والأنثوسيانين، وجميعها تساعد في خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية.

• العنب:

غنية بمضادات الأكسدة مثل ريسفيراترول، كما أن المركبات الموجودة في العنب الأحمر على يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات الغلوتاثيون المضاد للأكسدة في خلايا البنكرياس وترفع من إنتاج الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

• زيت الزيتون:

مشبع بالدهون غير المشبعة ومضادات الأكسدة الأحادية التي يقلل من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

• البرتقال:

تساعد المستويات العالية في الفاكهة من فيتامين سي المضاد للأكسدة وأنثوسانيدين والفلافون في إفراز الأنسولين.

• الرمان:

يخفض عصير الرمان نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لغناه بمادة البوليفينول ومضادات الأكسدة الأنثوسيانين.

• التوابل:

تساعد في السيطرة على الجلوكوز وتحسين التمثيل الغذائي، نظرا لغناها بمضادات الأكسدة.

• الطماطم:

التي تقلل من تراكم الصفائح الدموية للوقاية من تجلط الدم غير الطبيعي المرتبط بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، بسبب غناها بمضاد الأكسدة “الليكوبين”.

• الجوز:

ذو تأثير مفيد على مستويات الدهون في الدم بسبب غناها بأحماض أوميغا 3، وبمقدورها تخفيض الكوليسترول الضار.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً