أبرز المعلومات عن يوم الشهيد الإماراتي

أبرز المعلومات عن يوم الشهيد الإماراتي

يوم تُنكس فيه الأعلام، ويستذكر فيه قيادة وشعب الإمارات أبطال وهبوا أرواحهم تضحية في سبيل الوطن، مستحضرين أروع قصص الشجاعة والفداء التي سطرها الشهداء دفاعاً عن الحق ونصرة المظلوم لتظل راية الدولة خفاقة وعالية، يوم الشهيد، يوم ليس للذكرى فحسب، بل يوم لحشد مشاعر الفخر والعرفان برجال عاهدوا فصدقوا. تحيي دولة الإمارات قيادة وشعباً ذكرى يوم الشهيد في 30 نوفمبر …




إنفوغراف 24


يوم تُنكس فيه الأعلام، ويستذكر فيه قيادة وشعب الإمارات أبطال وهبوا أرواحهم تضحية في سبيل الوطن، مستحضرين أروع قصص الشجاعة والفداء التي سطرها الشهداء دفاعاً عن الحق ونصرة المظلوم لتظل راية الدولة خفاقة وعالية، يوم الشهيد، يوم ليس للذكرى فحسب، بل يوم لحشد مشاعر الفخر والعرفان برجال عاهدوا فصدقوا.

تحيي دولة الإمارات قيادة وشعباً ذكرى يوم الشهيد في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) من كل عام، تخليداً ووفاءً لأسمى معاني الإنسانية والتضحية في سبيل الوطن التي قدمها الشهداء وسجلتها صفحات التاريخ فخراً واعتزازاً بما قدموه من بطولات ستبقى خالدة في قلوب أبناء الإمارات.
يحتفي شعب الإمارات بيوم الشهيد منذ إعلانه عام 2015 ضمن مرسوم أصدره رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بإقامة مراسم وفعاليات متنوعة يستذكرون فيها أروع روايات التضحية التي سطرها الشهداء دفاعاً عن الوطن، والتي تتضمن تنكيس الأعلام عند الساعة الثامنة صباحاً والوقوف دقيقة دعاء صامت في الساعة 11:30 تتبعها مراسم رفع علم الدولة مصحوباً بالسلام الوطني.
ويعود اختيار يوم الشهيد لهذا التاريخ من كل عام، لذكرى استشهاد أول إماراتي قبل إعلان قيام الاتحاد بيومين فقط في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) 1971، وهو الشرطي سالم بن سهيل خميس بن زعيل، الذي استشهد وهو في العشرين من عمره دفاعاً عن علم الإمارات أمام المحتل الإيراني في جزيرة طنب الكبرى بعد أن أصر هو و5 من زملائه على عدم إنزال العلم ورفض الاستسلام لهجوم الجيش الإيراني.
ولد الشهيد سالم بن زعيل صاحب الرقم العسكري 190 في إمارة رأس الخيمة بمنطقة المنيعي، وانضم في البداية إلى فرقة الموسيقى العسكرية بالشارقة ثم انتقل إلى شرطة رأس الخيمة والتحق بها إلى جانب اثنين من إخوته، ليتم توزيعهم لخدمة الوطن في عدة مناطق وذهب سالم ليخدم في جزيرة طنب الكبرى، حيث عين مسؤولاً عن المركز بعد 7 سنوات من الخدمة فيه.
وأعلنت الإمارات عن إنشاء العديد من المبادرات المرتبط بتخليد ذكرى يوم الشهيد، وفي هذا الإطار، منها إنشاء مكتب في ديوان ولي عهد أبوظبي يعنى بشؤون أسر شهداء الوطن بقرار من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ويختص المكتب بمتابعة احتياجات أسر الشهداء، وبالتنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى في الدولة، وتقديم الدعم اللازم لأسرة وأبناء الشهيد، وتأمين كافة أوجه الرعاية والاهتمام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً