انجازات دولة الامارات في مجال الصحة

انجازات دولة الامارات في مجال الصحة

جدة- ولاء حداد الخميس,28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019 انجازات دولة الامارات في مجال الصحة تم توثيقها في البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يعتبر توفير الرعاية الصحية على مستوى عالمي إحدى الركائز الست في الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وتبذل الحكومة جهودا مستمرة لتعزيز الرفاهية والرعاية الصحية للسكان من مواطنين ومقيمين انجازات دولة الامارات في مجال الصحة: المرافق …

جدة- ولاء حداد

الخميس,28 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

انجازات دولة الامارات في مجال الصحة تم توثيقها في البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ، حيث يعتبر توفير الرعاية الصحية على مستوى عالمي إحدى الركائز الست في الأجندة الوطنية لدولة الإمارات. وتبذل الحكومة جهودا مستمرة لتعزيز الرفاهية والرعاية الصحية للسكان من مواطنين ومقيمين

انجازات دولة الامارات في مجال الصحة:

المرافق الصحية:

حسب إحصاءات 2014، التي أطلقتها الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء، يمتلك القطاع الخاص 79 مستشفى ويعمل به 10,165 طبيب و16,882 ممرضة.

ويمتلك القطاع الحكومي 36 مستشفى ويعمل به 6,504 أطباء و16,547 ممرضة.

ولتوفير خدمات رعاية صحية أفضل، وتسهيل الوصول إلى المرافق الصحية، فقد أنشأت الدولة مدن للرعاية الصحية. وهذه المدن تتكون من مجمعات طبية تتكون من عيادات بها مختلف التخصصات. وتوجد حالياً ثلاث مدن طبية في دولة الإمارات العربية المتحدة، هي:

  • مدينة الشيخ خليفة الطبية
  • مدينة دبي الطبية
  • مدينة الشارقة للرعاية الصحية

توفر حكومة الإمارات إمكانية إرسال المواطنين الإماراتيين للخارج لتلقي العلاج هناك، إذا لم يكن متاح في الدولة.

البوابة الصحية:

تقدم وزارة الصحة ووقاية المجتمع بالدولة بوابة المريض الذكية، التي تمكن المرضى من رؤية ملفاتهم الصحية ومعرفة مواعيد مقابلاتهم القادمة مع الطبيب.

التأمين الصحي للمواطنين:

تقدم حكومة أبو ظبي من خلال” برنامج ثقة ” تغطية طبية شاملة لجميع المواطنين الإماراتيين والمقيمين في أبو ظبي، وتوفر شركة “ضمان” بطاقات ثقة لجميع الإماراتيين المقيمين في أبو ظبي. تتيح هذه البطاقات إمكانية العلاج في عدد كبير من مرافق الرعاية الصحية العامة والخاصة المدرجة ضمن شبكة عمل الشركة الوطنية للضمان الصحي، كما تشمل تغطية جغرافية أوسع وتقدم فوائد طبية إضافية.

“سعادة” هو برنامج الضمان الصحّي لمواطني إمارة دبي، ويهدف إلى توفير تغطيه تأمينية للمواطنين الذين لا يستفيدون حالياً من أي برنامج صحّي حكومي آخر تابع للإمارة. يقدم البرنامج خدمات طبية وصحية ضمن شبكة واسعة من مزودي خدمات الرعاية الصحّية في القطاع الخاص، إضافة إلى الخدمات التي يحصلون عليها في المراكز الصحية التابعة لهيئة الصحّة بدبي.

حقوق وواجبات المرضى:

تضمن حكومة الإمارات حقوق المرضى، كما تفرض عليهم بعض الواجبات. وتعرض كافة عيادات ومستشفيات الدولة ما يسمى “ميثاق المريض” والذي يحتوي على معلومات عملية مفيدة للمرضى، عند تلقي العلاج في مختلف منشآت الرعاية الصحية في الدولة، وتوضح حقوقه وواجباته. ويكون بإمكان المرضى رفع الشكاوى للجهات المختصة حول أية خدمات صحية غير مناسبة، أو ممارسات طبية خاطئة. ويمكن الاطلاع على المعلومات المتصلة بذلك على موقع هيئة الصحة في أبوظبي و هيئة الصحة بدبي.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً