إنفوغراف: 10 أسباب لاصفرار الأسنان

إنفوغراف: 10 أسباب لاصفرار الأسنان

تحتاج الأسنان للعناية اليومية لتجنب النخور بسبب بكتيريا الفم التي تتكاثر عند إهمال تنظيفها المنتظم. وإلى جانب النخور، تصطبغ أسنان البعض بالأصفر، ما يفسد ابتسامتهم. ولتجنب ذلك، هذه أهم أسباب اصفرار الأسنان، حسب موقع ليستراين:1- الأطعمةالتوت، والطماطم وغيرها من المواد شديدة الصبغة من الأطعمة التي تلطخ أسنانك، مثل الحلوى، والسكاكر، والعلكة السكرية، تجعل أسنانك. ويمكن لنظام …




إنفوغراف 24


تحتاج الأسنان للعناية اليومية لتجنب النخور بسبب بكتيريا الفم التي تتكاثر عند إهمال تنظيفها المنتظم.

وإلى جانب النخور، تصطبغ أسنان البعض بالأصفر، ما يفسد ابتسامتهم. ولتجنب ذلك، هذه أهم أسباب اصفرار الأسنان، حسب موقع ليستراين:

1- الأطعمة
التوت، والطماطم وغيرها من المواد شديدة الصبغة من الأطعمة التي تلطخ أسنانك، مثل الحلوى، والسكاكر، والعلكة السكرية، تجعل أسنانك. ويمكن لنظام غذائي غني بالسكريات، والكربوهيدرات، البسيطة أن يصبغ أسنانك، ويجعل الفم بيئة خصبة للبكتيريا.

2- المشروبات
يمكن للمشروبات الملونة، مثل القهوة، والشاي الأسود، أن تصبغ الأسنان، إذا ظلت دون تنظيف طوال اليوم. كما أن الكولا، والمشروبات الغازية، غالباً ما تحتوي على نسبة عالية من السكر، ويمكن أن تفعل الشيء نفسه.

3- التدخين
منتجات التبغ بمختلف أنواعها يمكن أن تلطخ، وتحول أسنانك إلى اللون الأسود بمرور الوقت.

4- الدواء
يمكن لبعض المضادات الحيوية تحويل الأسنان إلى اللون الرمادي أوالبني، ويمكن لأدوية مثل الدوكسيسيكلين، والتتراسيكلين، تغيير لون أسنان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 8 سنوات.

5- الأمراض
قد يكون السبب الأقل شيوعاً في تغير لون الأسنان، حيث يمكن لبعض الأمراض، وخاصة الالتهابات الفموية أن تتسبب بصبغ الأسنان، وتغير لونها الأصلي.

6- الصدمات الخفيفة
يمكن أن يتغير لون الأسنان إذا تعرضت لصدمة بعد السقوط أو التعرض لحادث، ورغم أن اللون يكون في الغالب رمادياً أو أسوداً عند البالغين، إلا أن الأسنان التي تصاب بالصدمة لدى الطفل قد تتحول إلى اللون الأصفر أو البني.

7- العامل الوراثي
يمكن ببساطة أن يكون اصفرار الأسنان وراثياً، وفي هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب للبحث عن طريقة لتبييض الأسنان.

8- الشيخوخة
إذا تركت دون علاج، فقد تصبح الأسنان الملطخة أكثر وضوحاً على مر السنين. ويمكن أن تبدأ الأسنان أيضاً في الظهور بلون أصفر جزء طبيعي من الشيخوخة.

9- الفلورايد المفرط
يمكن أن يتسبب التعرض المفرط للفلورايد في الصغر بتلون الأسنان، ويحدث هذا غالباً بسبب الإفراط في استهلاك مياه الشرب التي تحتوي على نسبة عالية من الفلور، والعصائر والمكملات الغذائية في الطفولة.

10- سوء نظافة الفم

الأسنان الملطخة يمكن أن تكون أيضاً علامة على تراكم البلاك أو تسوس الأسنان. وعندما لا تقوم بتنظيف فمك وشطفه بشكل روتيني لإزالة تراكم البلاك ومنع تراكم الجير، فإن ذلك قد يعجل تغير لون الأسنان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً