10 اسباب للشعور بالغثيان

10 اسباب للشعور بالغثيان

هل ينتابك الشعور بالغثيان احيانا دون معرفة الاسباب وراء ذلك؟ الحقيقة ان الغثيان مرتبط بشكل اساسي بالحمل وهو ما يعرف بالغثيان الصباحي، الا ان هذه المشكلة قد تواجه الكثيرين من غير الحوامل ويمكن ان يكون لها اسباب اخرى غير الحمل. وعادة ما يترافق الغثيان مع شعور بالالم وعدم الاتزان، ويشير الاطباء وخبراء الصحة الى ان اسبابا مرضية قد تقف وراء …

هل ينتابك الشعور بالغثيان احيانا دون معرفة الاسباب وراء ذلك؟

الحقيقة ان الغثيان مرتبط بشكل اساسي بالحمل وهو ما يعرف بالغثيان الصباحي، الا ان هذه المشكلة قد تواجه الكثيرين من غير الحوامل ويمكن ان يكون لها اسباب اخرى غير الحمل.

وعادة ما يترافق الغثيان مع شعور بالالم وعدم الاتزان، ويشير الاطباء وخبراء الصحة الى ان اسبابا مرضية قد تقف وراء الاصابة بالغثيان.

فما هي هذه الامراض وكيف يمكن تجنبها وعلاج الغثيان؟

10 اسباب للغثيان

بحسب ما جاء على موقع “الكونسلتو”، يقول الدكتور سعيد شلبي، استاذ الكبد والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث بمصر، ان الشعور بالغثيان يؤشر على وجود خلل في الجهاز الهضمي.

مضيفا ان الغثيان يمكن ان يحصل نتيجة اضطراب العمليات الحيوية الخاصة بالهضم، موضحا أن عملية الهضم الطبيعية تسير بترتيب معين من الفم إلى المريء ثم المعدة فالقولون والأمعاء ثم يتم التخلص من الفضلات عن طريق الإخراج.

لكن عند الاصابة بالغثيان ينعكس اتجاه حمض المعدة ليكون باتجاه المريء ما يؤدي إلى الشعور بالرغبة في التقيؤ المصحوب بشعور بعدم اتزان ودوخة. وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي تماما والإغماء.

ومن الاسباب الاخرى التي يشير اليها الدكتور سلبي وراء الاصابة بالغثيان:

• مشاكل المعدة: ومنها تهيج جدار المعدة والاصابة بقرحة في غشاء المعدة.

• مشاكل القولون: مثل التهابات القولون والانتفاخ والتي تسبب الشعور بالغثيان والام المعدة.

• الانيميا: وهي ايضا من مسببات الغثيان نتيجة نقص الحديد وهو المعدن المهم المسؤول عن نقل الدم المؤكسد لخلايا اعضاء الجسم ومنها اعضاء الجهاز الهضمي مؤثرا على وظائفه.

• انخفاض ضغط الدم: والذي يؤدي لاتساع الشرايين وضعف تدفق الدم المحمل بالاوكسجين ما يولد الشعور بالغثيان وفقدان الشهية.

• اضطراب سكر الدم: ما يدفع الجسم لحرق العضلات والدهون المخزنة بداخله لانتاج الكيتونات التي تمده بالطاقة. ومع تراكم الكيتونات في الدم، يتكون الحمض الكيتوني السكري الذي يسبب الشعور بالغثيان.

• الحالات المتأخرة في الكبد: ويظهر الغثيان بشكل واضح لدى مرضى تليف الكبد في الحالات المتأخرة، خاصة مرحلة ما قبل الغيبوبة الكبدية.

• الفشل الكلوي: بسبب التغيرات الحاصلة داخل الجسم.

• اضطرابات الحالة المزاجية: خاصة الحزن والقلق والذي ينعكس سلبا على الخلايا العصبية في المعدة ما يعزز زيادة افراز حمض المعدة الذي يحدث تغيرات في الانزيمات الهاضمة مسببا عسر الهضم والغثيان والالام.

• القولون العصبي: والذي يسبب الغثيان المترافق مع تقلصات القولون والانتفاخ.

• التهاب الاذن الوسطى: نتيجة اضطراب السائل الموجود في الاذن الوسطى.

نصائح لعلاج الغثيان والوقاية منه

ينصح الدكتور سلبي الاشخاص الذين يعانون من الغثيان بضرورة الجلوس وعدم النوم على الظهر لمنع تفاقم حالة الغثيان.

كما يمكن الاستعانة ببعض المشروبات التي تخفف من شعور الغثيان ومنها الكمون واليانسون والنعناع.

ويشدد الدكتور سلبي على ضرورة مراجعة الطبيب المختص في امراض الجهاز الهضمي للخضوع للتشخيص المناسب الذي يساعد في تحديد اسباب الغثيان بغية علاجه والتخفيف منه، مع اعطاء ادوية تضبط حركة الجهاز الهضمي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً