محمد بن زايد يؤكد اهتمام الإمارات بتطوير العلاقات مع إفريقيا

محمد بن زايد يؤكد اهتمام الإمارات بتطوير العلاقات مع إفريقيا

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في أبوظبي، إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا الصديقة الذي يزور الدولة حالياً.ورحب سموه بالرئيس الزامبي في دولة الإمارات، ونقل إليه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» متمنياً أن تمثل زيارته للدولة …

emaratyah
استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في أبوظبي، إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا الصديقة الذي يزور الدولة حالياً.
ورحب سموه بالرئيس الزامبي في دولة الإمارات، ونقل إليه تحيات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» متمنياً أن تمثل زيارته للدولة إضافة مهمة إلى العلاقات بين البلدين ودفعة قوية لها إلى الأمام على المستويات كافة، بما يقوي قاعدة المصالح المشتركة ويصب في مصلحة الشعبين الصديقين.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها وتعزيزها في المجالات المختلفة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
ونوه سموه باهتمام الإمارات الكبير بتطوير علاقاتها مع القارة الإفريقية على قاعدة الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والعمل من أجل التنمية والسلام والاستقرار لشعوب القارة.
من جانبه شكر الرئيس إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على حسن الاستقبال، مؤكداً حرصه على تنمية علاقات بلاده مع الإمارات في مختلف المجالات.
وعبر عن تقديره للتجربة التنموية الإماراتية الرائدة، والدور الإيجابي الذي تقوم به الإمارات على الساحة الإفريقية.
حضر اللقاء ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي.
كما حضر اللقاء من الجانب الزامبي، جوزيف ملناجي وزير الخارجية وكرستوفر يالوما وزير التجارة والصناعة وإبراهيم مومبا سفير جمهورية زامبيا لدى الدولة وعدد من المسؤولين.
من جهة أخرى، زار إدجار لونجو، أمس، واحة الكرامة في أبوظبي، وكان في استقباله الشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان مدير تنفيذي مكتب شؤون أسر الشهداء في ديوان ولي عهد أبوظبي.
واستعرض الرئيس لونجو مع الشيخ خليفة بن طحنون مراسم حرس الشرف، ثم وضع إكليلاً من الزهور أمام نصب الشهيد.
كما زار الرئيس الزامبي، أمس، جامع الشيخ زايد الكبير، يرافقه خليفة المرزوقي سفير الدولة غير المقيم لدى جمهورية زامبيا، وعدد من كبار المسؤولين الزامبيين وذلك ضمن زيارته الرسمية للدولة.
من جهة أخرى، أشاد الرئيس إدجار شاجوا لونجو رئيس جمهورية زامبيا، بالتطور الحضاري والعمراني الكبير الذي تشهده دولة الإمارات عموماً، وإمارة أبوظبي على وجه الخصوص، معبراً عن اهتمامه بفتح آفاق واسعة لمجالات التعاون الاقتصادي والاستثماري بين إمارة أبوظبي وجمهورية زامبيا، وتعزيزها في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك والمنفعة المتبادلة.
جاء ذلك خلال زيارته لمقر مبنى غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، على هامش زيارته الأولى للعاصمة أبوظبي.
وكان في استقباله والوفد المرافق له، محمد ثاني مرشد الرميثي رئيس مجلس إدارة الغرفة، حيث جرى خلال اللقاء بحث سبل تطوير التعاون التجاري بين الجانبين في قطاعات اقتصادية حيوية مثل قطاعي الطاقة والمياه ومصادرهما وتقنياتهما المختلفة.
كما قام رئيس زامبيا أمس، بزيارة إلى صندوق أبوظبي للتنمية، التقى خلالها محمد سيف السويدي مدير عام الصندوق، بحضور عدد من كبار المسؤولين في حكومة زامبيا، وخليفة القبيسي نائب مدير عام الصندوق.
وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات، خاصة في ما يتعلق بالجانب الاقتصادي والمتعلق بشأن تمويل صندوق أبوظبي للتنمية لعدد من المشاريع التنموية في زامبيا.
وقال محمد سيف السويدي إن هذه الزيارة تعد فرصة مهمة للتباحث في كافة المجالات المتاحة لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، مشيراً إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية، وحكومة زامبيا يسعيان إلى تطوير العلاقات التنموية المشتركة وإعطائها زخماً أكبر لتكون نموذجاً يحتذى به للتعاون وتحقيق المصالح المشتركة بين الدول الشقيقة والصديقة. من جانبه، قدم الرئيس الزامبي الشكر لدولة الإمارات على ما تقدمه من مساعدات تنموية لزامبيا، مشيداً بما حققه الصندوق من إنجازات في مجال تمويل المشاريع التنموية، إضافة إلى جهوده في دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف الدول النامية. (وام)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً