صحيفة عبرية: نتانياهو لن يكون مؤهلاً لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

صحيفة عبرية: نتانياهو لن يكون مؤهلاً لتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة

قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، استناداً لتقديرات خبراء قانونيين، بأن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت، قد يعلن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لن يكون مؤهلاً لتشكيل أي حكومة مقبلة على خلفية قضايا الفساد الموجهة إليه. وذكرت الصحيفة، أن “مندلبليت لن ينتظر التماسات المطالبة باستقالة نتانياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، وإنما يتوقع أن يصدر وجهة نظر …




رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)


قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، استناداً لتقديرات خبراء قانونيين، بأن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلي أفيخاي مندلبليت، قد يعلن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لن يكون مؤهلاً لتشكيل أي حكومة مقبلة على خلفية قضايا الفساد الموجهة إليه.

وذكرت الصحيفة، أن “مندلبليت لن ينتظر التماسات المطالبة باستقالة نتانياهو، ونظر المحكمة العليا فيها، وإنما يتوقع أن يصدر وجهة نظر الأسبوع المقبل، يقول فيها إن نتانياهو ليس مؤهلاً لتشكيل حكومة، بناء على لوائح الاتهام الموجهة إليه”.

وأضافت الصحيفة، أنه “ووفقاً لتقديرات الخبراء القانونيين، فإن مندلبليت سيقول في نهاية وجهة النظر إنه توجد مصاعب قانونية بارزة، بأن يكون نتانياهو مؤهلاً لتشكيل حكومة تحت لائحة اتهام خطيرة للغاية، ويعني ذلك أن المستشار القضائي لن يتمكن من الدفاع عن أهلية نتانياهو بتشكيل حكومة أمام المحكمة العليا”.

وتابعت الصحيفة، أن “ستركز وجهة النظر التي سيقدمها مندلبليت على ما إذا كان التغيير الحاصل في الوضع القانوني لنتنياهو يسمح بمنعه من تشكيل حكومة، فقد انتقلت مكانة نتانياهو القانونية من مشتبه إلى متهم”.

ومن المتوقع أن تنظر المحكمة العليا في إسرائيل، في لوائح الاتهام المقدمة ضد نتانياهو، وفي وجهة نظر المستشار القضائي في إسرائيل في عدم أهلية نتنياهو القانونية لتشكيل أي حكومة إسرائيلية مقبلة.

ووجه المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، تهماً لنتانياهو بخيانة الأمانة والنصب وتلقي رشى خلال عدد من الملفات المتعلقة بفترة استمراره في منصب رئيس الوزراء الإسرائيلي، فيما رفض نتانياهو هذه التهم واعتبرها محاولة للانقلاب على اليمين في إسرائيل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً