الوكالة الدولية للطاقة الذرية تضغط على إيران لتوضيح حجم برنامجها النووي

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تضغط على إيران لتوضيح حجم برنامجها النووي

قال القائم بأعمال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا، اليوم الخميس إن “الوكالة تمارس ضغطاً على إيران للإجابة على أسئلة متعلقة بحجم برنامجها النووي”. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد فيروتا أن مفتشي الوكالة اكتشفوا جزيئات يورانيوم في موقع في إيران لم يتم الإعلان عنه رسمياً كمنشأة نووية.وأضاف خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية…




منشأة فوردو النووية في إيران (أرشيف)


قال القائم بأعمال رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية كورنيل فيروتا، اليوم الخميس إن “الوكالة تمارس ضغطاً على إيران للإجابة على أسئلة متعلقة بحجم برنامجها النووي”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أكد فيروتا أن مفتشي الوكالة اكتشفوا جزيئات يورانيوم في موقع في إيران لم يتم الإعلان عنه رسمياً كمنشأة نووية.

وأضاف خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا: “لقد واصلنا تفاعلنا مع إيران منذ ذلك الحين، لكننا لم نتلق أي معلومات إضافية، ولا يزال الأمر غامضاً”، وتابع “من الضروري أن تعمل إيران مع الوكالة لحل هذه المسألة على الفور”، معلناً عن المزيد من المناقشات حول هذه المسألة في طهران.

وأثارت آثار اليورانيوم في مستودع فارغ في طهران تساؤلات حول المكان الذي آلت إليه المواد المرتبطة بهذه الآثار، وما إذا كانت إيران صادقة في تفاعلها مع المفتشين النوويين الدوليين، وزادت المشكلة من التوترات المتعلقة بتحركات إيران لوقف تنفيذ اتفاق 2015 مع الست قوى العالمية الرئيسية.

وكان المقصود من الاتفاق تقييد إنتاج إيران مواد الأسلحة النووية المحتملة مثل اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات ضد طهران.

يشار إلى أن خروج طهران التدريجي جاء مدفوعاً بقرار الولايات المتحدة العام الماضي بالانسحاب من الاتفاقية وإعادة فرض العقوبات، ولم تتمكن بريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين من تعويض الإجراءات العقابية التي اتخذتها واشنطن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً